مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 2, Pages 290-301
2019-12-19

تبني التسويق الالكتروني من خلال المواقع الالكترونية في المؤسسات الاقتصادية دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية

الكاتب : بن البار موسى .

الملخص

ملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع تبني التسويق الالكتروني من خلال المواقع الالكترونية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، ولتحقيق ذلك تم تناول بعص المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمواقع الالكترونية والتسويق الالكتروني من خلال عناصر المزيج التسويقي ( المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج) في البيئة الالكترونية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والاستمارة كأداة أساسية لجمع المعلومات من عينة الدراسة والمتمثلة في 30 مؤسسة خاصة شملت 62 استمارة، ومن أجل اختبار الفرضيات تم اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة بالاستعانة ببرمجية SPSS ، حيث تم التوصل إلى عدم وجود فروق معنوية في تبني المؤسسات محل الدراسة للتسويق الالكتروني تعزى لوجود المواقع الالكترونية. تصنيف JEL : M11, M15, M31, M37. Abstract: This study aims to know the reality of the adoption of e-marketing through websites in the Algerian economic institutions, and to achieve this was addressed some basic concepts related to websites and e-marketing through the elements of the marketing mix (product, pricing, distribution, promotion) in the electronic environment. Depending on the descriptive method, the questionnaire was used as a basic tool for collecting information from the study sample, represented by 30 private institutions including 62 questionnaires. In order to test the hypotheses, the appropriate statistical methods were selected using the SPSS programme, where no significant differences were found in the adoption of the institutions under study for marketing. Electronic attributable to the existence of websites. Codes de classification de Jel: : M11, M15, M31, M37.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني ; المواقع الالكترونية ; المنتج الالكتروني ; التسعير الالكتروني ; التوزيع الالكتروني ; الترويج الالكتروني