الحوار الثقافي
Volume 7, Numéro 1, Pages 290-310
2017-12-15
الكاتب : محمد يحي باشا .
هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر العنف المدرسي الأكثر انتشارا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدراء المتوسطات من العام الدراسي (2015- 2016) ومعرفة الفروق في مظاهر العنف تبعا لمتغيري الخبرة المهنية ، وقد تم إتباع المنهج الوصفي في الدراسة، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة والمتمثل في مدراء المتوسطات لولاية مستغانم وتكونت من 60 مديرا. بعد الحصول على البيانات ومعالجتها تمثلت النتائج في: 1 ــالعنف نحو الآخرين أكثر انتشارا ثم يليه العنف نحو الذات وفي المرتبة الثالثة العنف نحو ممتلكات المؤسسة. 2 ــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة(α=0.05) بين مستوى تقديرات مدراء المتوسطات لمظاهر العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تبعا إلى متغير الخبرة المهنية (أقل من5سنوات، من 6 إلى 15 سنة ، أكثر من 15 سنة) وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات.
مدير المؤسسة التعليمية، العنف المدرسي، تلاميذ المرحلة المتوسطة.
سناني لبنى
.
بوعطيط جلال الدين
.
ص 91-109.
يحي باشا محمد
.
ص 164-184.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 176-201.