سلوك
Volume 3, Numéro 3, Pages 164-184
2017-12-15
الكاتب : يحي باشا محمد .
هدفت الدراسة إلى تحديد مظاهر وأسباب العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر مستشاري التربية ، حيث اشتملت عينة الدراسة على 40 مستشارا من مستشاري التربية بالمتوسطات التابعة لمديرية التربية لولاية مستغانم خلال الموسم الدراسي 2015/2016 . واستخدم الباحثان مقياس مظاهر و أسباب العنف المدرسي تم التحقق من خصائصه السيكومترية . بعد تحليل النتائج توصلت الدراسة بعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى مايلي: 1 ـ تقع مظاهر العنف المدرسي على شكل عنف نحو الممتلكات بالدرجة الأولى ثم يليه العنف نحو الآخرين وفي الأخير العنف نحو الذات بين التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، هذا من وجهة نظر مستشاري التربية. 2 ـ أهم الأسباب المؤدية إلى العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مستشاري التربية هي على التوالي: أسرية، جماعة الرفاق، وسائل الإعلام، البيئة المدرسية.
العنف المدرسي ؛ مستشاري التربية ؛ مرحلة التعليم المتوسط
نجوى عميرش
.
ص 503-529.
محمد يحي باشا
.
ص 290-310.
طهير عدنان
.
بن عبد الرحمان سيد علي
.
طهير ياسمين
.
ص 61-70.
صليحة بلاش
.
نسيمة جرود
.
ص 9-23.
ساسي هادف جبير
.
براهمي سعيدة
.
ص 322-332.