Revue Organisation et Travail
Volume 8, Numéro 1, Pages 07-21
2019-10-10
الكاتب : شنيني موسى . عياد هيشام .
الهدف من هذه الورقة البحثية هو دراسة العلاقة بين جانبين أساسيين للتنمية المستدامة اجتماعيا : الفقر والتعليم مع دراسة حالة الجزائر، لأجل ذلك، نقوم بدراسة الأثر المتبادل بين كل من معدل الفقر، معدل الالتحاق بالتعليم و النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1970-2017 باستعمال دراسة قياسية معتمدة أساسا على اختبار الحدود ضمن نموذج ARDL، حيث تم استعمال مؤشر الاستهلاك الفردي كمعدل للفقر على غرار العديد من الدراسات العالمية في العشرين سنة الأخيرة، ومعدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي كمؤشر للتعليم، و معدل النمو الاقتصادي إضافة إلى معدل التضخم. حيث بينت نتائج الدراسة على وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات مما يدل على سلوكها المتشابه في المدى الطويل، كما اتضح أن التعليم مستقل تماما عن باقي المتغيرات في المدى القصير والطويل ما عدا أثر جدا ضعيف لمعدل الفقر، في حين أظهرت النتائج الأثر المعنوي لمعدل النمو الاقتصادي على معدل الفقر سواء في المدى القصير أو الطويل مما يدل على أن النمو الاقتصادي في الجزائر محابي للفقراء.
الفقر ; التعليم ; النمو الاقتصادي ; الجزائر
Benelbar M'hamed
.
ص 24-49.
نورالدين بوالكور
.
ص 53-72.
هيشام عياد
.
ص 317-331.
بوطلاعة محمد
.
كلاش رميسة
.
ص 111-128.
بلبيوض خديجة
.
بن حراث حياة
.
ص 132-152.