مجلة ضياء للدراسات القانونية

Revue Diaa Des Etudes Juridiques

Description

مجلة ضياء للدراسات القانونية مجلة علمية دولية محكمة ذات لجنة قراءة ولجنة علمية استشارية دولية، تتشكل من أساتذة ذوي رتب عالية ومستوى علمي رفيع من داخل الجزائر وخارجها، تصدر المجلة عن معهد الحقوق والعلوم السياسية بالمركز الجامعي نور البشير البيض بالجزائر، حيث تنشر المجلة أعدادها مرة كل سنة ويمكنها اصدار عدد خاص أو أكثر في مجالات اختصاصها، وتختص المجلة بنشر البحوث في مجالات القانون بمختلف فروعه وبثلاث لغات: العربية والانجليزية والفرنسية. البحوث المنشورة في المجلة تستهدف جمهور الباحثين من أساتذة الجامعات والباحثين الأكاديميين وأقرانهم داخل وخارج الوطن، ويتمثل هدف المجلة من خلال استهداف هذا الجمهور تشجيع الباحثين على الإنتاج العلمي ذو القيمة العلمية العالية بما يخدم المجتمع من جهة، ومن جهة أخرى السعي الى الوصول الى تحقيق الاحترافية العلمية، هذه الأدوار التي تجسدها المجلة ترتكز على نوعية البحوث المنشورة فيها، التي يجب أن تكون أصيلة وموضوعية، متطابقة مع شروط البحث العلمي المتعارف عليها، وتحترم الغير في ثقافته وهويته وشخصيته.

Annonce

دعوة للنشر

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة أما بعد؛

يسعد هيئة تحرير مجلة "ضياء للدراسات القانونية" الصادرة عن معهد الحقوق والعلوم السياسية بالمركز الجامعي نور البشير بالبيّض (الجزائر)، دعوة كافة  الباحثين إلى ارسال أوراقهم البحثية إلى المجلة، مع ضرورة مراعاة شروط النشر وفق القالب الخاص بالمجلة.

لتقديم المقال يرجى الضغط على الرابط أدناه:

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/722

ملاحظة:

يرجى من الباحثين التقيد بشروط النشر المحددة في تعليمات المؤلف (قالب المجلة)، والالتزام بأخلاقيات النشر.

 

10-07-2021


6

Volumes

7

Numéros

52

Articles


التجارة الإلكترونية في الجزائر

بن حشيليف ناصر,  بن عمر الحاج عيسى, 
2024-11-29

الملخص: في السنوات الأخيرة ، أصبحت التجارة الإلكترونية سوقا واعدة بشكل خاص ، حيث توفر العديد من المزايا ، ليس للشركات و الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط ، ولكن أيضا للعملاء، ولقد نمت التجارة الإلكترونية بسرعة بسبب تطور الويب وتزايد عدد مستخدمي الإنترنت الذين تجذبهم المنتجات والخدمات عبر الإنترنت عبر العدد الكبير من مواقع التجارة الإلكترونية أما بالنسبة للجزائر ، فإن التجارة الإلكترونية في بدايتها وهذا يرجع إلى عدة عقبات أمام الوصول إلى التجارة الإلكترونية تتعلق بعدم وجود نصوص قانونية وقوانين تحكم هذا النوع من التجارة و من ناحية أخرى، من أجل تمكين معاملات موثقة وعالية الجودة على الإنترنت، من الضروري وجود أنظمة اتصالات حديثة تقدم خدمات و تلبي متطلبات المستهلك الجزائري. In recent years, e-commerce has become a particularly buoyant market, as it offers many advantages, not only for companies, especially for SMEs, but also for customers. E-commerce has experienced a rapid growth linked to the evolution of the web and the growth of the number of internet users who are attracted by the products and services online via the important number of merchant sites. For Algeria, the electronic commerce is just at these beginnings is due to several obstacles of the access to the electronic commerce related to the lack of texts and legal laws governing this kind of commerce, but also of the lack of penetration of the TIC in the electronic commerce.

الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية ،الإنترنت، مواقع التجارة الإلكترونية.


الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي

همساس مسعودة,  طعابة حدة, 
2024-12-01

الملخص: تهدف مداخلتنا إلى تبيان مجموعة من الأهداف التي تتمحور حول الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال التطرق إلى تعريفه، أنواعه، التقنيات المستخدمة فيه وتطبيقاته من جهة، ومن جهة أخرى بيّنا المجالات التي تمسها تطبيقاته. لقد اعتمدنا على المنهج الوصفي لوصف الأسس التي يرتكز عليها الذكاء الاصطناعي في مفهومه، ومجالاته الواسعة ليتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها قدرة الآلة على القيام بمهام البشر بالرغم من تعدد تعريفاته خاصة الفقهية، بالإضافة إلى أنه أصبح يشمل جميع مجالات الحياة حتى أنه أصبح قادر على محاكاة الذكاء البشري.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تعريف الذكاء الاصطناعي – أنواع الذكاء الاصطناعي - مجالات الذكاء الاصطناعي.