المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة

Euro-Mediterranean Journal for Economies of Tourism & Hospitality

Description

هي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية التي تهتم بالاقتصاد السياحي و الفندقي مباشرة أوما يجاورهما، و هي مفتوحة للباحثين الجادين في المجال سواء كانوا من الجزائر أو الدول الأورومتوسطية أو بقية دول العالم، وسواء كانت هذه الدراسات باللغة العربية أو اللغة الفرنسية أو اللغة الانجليزية. أسست المجلة كمحاولة لإعطاء دفع ما في مجال البحث العلمي في قطاع السياحة و الخدمات ذات الصلة على نطاق أوسع، خاصة أمام شح المجلات العلمية المتخصصة في المجال و تزايد الاهتمام بالبحث في السياحة و الصناعة السياحية و الخدمات بشكل عام، و هي تسعى لتأخذ مكانا محترما ضمن المجلات الجزائرية المرموقة، بدء لولوجها الى المنصة الجزائرية للمجلات العلمية.

Annonce

إعلان للسادة الباحثين

المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة مفتوحة للاستقبال

و ترحب بمساهمات الباحثين من داخل الجزائر و خارجها، و تقوم بمعالجة البحوث المقبولة من طرف المحكمين و نشرها مجانا.

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يراعى تخصص المجلة، المقالات المستقبلة لا بد أن تكون في تخصصات السياحة و الفندقة و أن يكون البحث مفيدا، بالنسبة للمقالات التحليلية و المقالات المعتمدة على سلاسل زمنية لا بد أن تكون آخر سنة هي n-2 على الأقل، بالنسبة للمقالات المرسل لهذه السنة 2022 لا بد ان تنتهي السلسلة على الأقل سنة 2020.

2- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية نضيف ملخص بالعربية او الفرنسية، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

3- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان : Submission Confirmation و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

4- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

5- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي، يمكن اصطحاب المقال المعدل برسالة توضيحية تتضمن الاجابة على الاسئلة و الاستفسارات التي يمكن للمحكين طرحها لكن دون وضع هوية الباحث عليها.

6- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

7- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة.

8- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

31-07-2020


5

Volumes

6

Numéros

49

Articles


القيادة الاستراتيجية وتأثيرها في البعد البيئي المستدام لصناعة السياحة - دراسة استطلاعية لاراء عينة من المديرين في هيأة السياحة العراقية .

الباحث باسم محمد ياسين الشكري,  الاستاذ الدكتور دينا حامد جمال, 
2024-06-06

الملخص: ملخص: تهدف دراستنا الحالية الى معرفة اثر ابعاد القيادة الاستراتيجية معا المتمثلة بـ(التوجه الإستراتيجي, الرقابة التنظيمية المتوازنة, تطوير رأس المال البشري, الثقافة التنظيمية, والممارسات الأخلاقية)؛ في البعد البيئي لصناعة السياحة للقيادات في هيئة السياحة العراقية ,فضلا عن تشخيص مستوى اهتمام القيادات في هيئة السياحة بمتغيرات الدراسة (ابعاد القيادة الاستراتيجية معا ,البعد البيئي المستدام لصناعة السياحة) وبشكل احصائي ,بهدف, إضافة إلى عمل المقابلات الشخصية التي تم إجرائها مع المسؤولين في الهيئة, على أن مشكلة الدراسة تمحورت عبر التساؤل الرئيسي الآتي: (ما تأثير ابعاد القيادة الإستراتيجية معا في البعد البيئي المستدام لصناعة السياحة,في هيئة السياحة العراقية) ووقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج ومنها ان ابعاد القيادة الاستراتيجية ذات التأثير المعنوي هي بعد (الممارسات الاخلاقية) أما بالنسبة للأبعاد المتبقية وهي (التوجه الإستراتيجي, الرقابة التنظيمية المتوازنة , تطوير رأس المال البشري , الثقافة التنظيمية) فقد أظهرت النتائج عدم وجود تأثير يذكر لها في (البعد البيئي المستدام لصناعة السياحة).

الكلمات المفتاحية: القيادة الاستراتيجية ; البعد البيئي


تأثير القيادة الاستراتيجية على المنظمات السياحية / دراسة تحليلية في هيئة السياحة العراقية

الباحث باسم محمد ياسين الشكري,  الاستاذ الدكتور دينا حامد جمال, 
2024-06-08

الملخص: يهدف الباحث إلى اختبار تأثير القيادة الاستراتيجية - من خلال أبعادها المتمثلة بـ(التوجه الإستراتيجي, الرقابة التنظيمية المتوازنة, تطوير رأس المال البشري, الثقافة التنظيمية, والممارسات الأخلاقية)؛ في المنظمات السياحية(هيئة السياحة انموذجا) ,فضلا عن تشخيص مستوى اهتمام القيادات في المنظمة السياحية المبحوثة(هيئة السياحة) بابعاد الدراسة وبشكل احصائي . ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تحليل آراء القيادات الاستراتيجية في المنظمة السياحية المبحوثة(هيئة السياحة) ؛ اذ تم توزيع (103) استبانة, وزعت على(المدراء العامين,ورؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب) بغرض استقصاء آرائهم حول توفر المتغيرات المبحوثة. إضافة إلى عمل المقابلات الشخصية التي تم إجرائها مع المسؤولين في الهيئة, على أن مشكلة الدراسة تمحورت عبر التساؤل الرئيسي الآتي: (ما تأثير القيادة الإستراتيجية على المنظمات السياحية / في هيئة السياحة العراقية) وقد توصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات؛ تمثل أهمها بوجود تأثير لابعاد القيادة الاستراتيجية متجمعة على المنظمة السياحية المبحوثة(هيئة السياحة) .

الكلمات المفتاحية: التوجه الإستراتيجي ; الرقابة التنظيمية المتوازنة ; تطوير رأس المال البشري ; الثقافة التنظيمية, ; الممارسات الأخلاقية