مقاربات
Volume 5, Numéro 2, Pages 144-148
2018-06-15
الكاتب : محمد شيباني .
يواجه الواقع التّعليمي الذي نحياه صعوبات جمة في تدريس أنشطة اللّغة العربية،ولعل أبرزها إثارة مسألة القواعد النّحوية وكيفية تدريسها إذ تباينت الآراء حول ما يجب أن يكون عليه النّحو في مضمونه ومحتواه وكذا السّبل الكفيلة بتلقينه للمتعلّم في الطّور الثّانوي وفق ما تتطلبه العملية التّعليمية التّعلمية. ومن هنا حاولنا تسليط الضوء على تداعيات هذه الظاهرة وعللها التي تتعدد وتتشابك ،فمنها ما يتصل بالأستاذ باعتباره أكثر العناصر أهمية في الوسط التّربوي وما يتبع ذلك من طرائق تقديم هذه المادة والوسائل التي يستخدمها،ومنها ما يتعلق بالمحتوى النّحوي المقدم للمتعلم ،ومنها ما يرتبط أشدّ الارتباط بالمناهج التي أعدّت من طرف أهل الاختصاص.
النحو، التربوية، التعليم، الثانوي
زلالي نوال
.
ص 724-737.
عليوات محمد
.
ص 291-309.
رابح محمد حســـاين
.
ص 48-64.
حساين رابح محمد
.
بن سنوسي سعاد
.
ص 71-81.