جماليات
Volume 5, Numéro 1, Pages 47-65
2018-12-01
الكاتب : محمّد مخالدي . عزوز بنعمر .
يتعرّض هذا المقال إلى موضوع الاستشراق الفرنسي في الجزائر وتأثيره على نشأة الفن التشكيلي الجزائري الحديث، حيث ونظرا للظروف الاستعمارية الفرنسية، فقد زار الجزائر وأقام بها العديد من الفنانين التشكيلين الفرنسيين من رواد الفن الحديث في فرنسا وأوروبا، وجاء الكثير من إنتاجهم الفني مستلهما من المناظر الطبيعية والمشاهد الاجتماعية الجزائرية المتنوعة والمختلفة. ولعلّ أكثر هؤلاء تأثيرا وارتباطا بالجزائر إتيان دينيه، كما أن من أهم مظاهر الارتباط والتأثير التشكيلي الفرنسي في الجزائر الدور الذي اطلعت به فيلا عبد اللطيف في الجزائر العاصمة كدار للفن التشكيلي، لذا يتناول هذا المقال التعريف بهما وأهميتهما ودرجة تأثيرهما في مسيرة الفن التشكيلي الجزائري، مع عرضنا ما كان لهذا التأثير من آثار سلبية.
الاستشراق، الفن التشكيلي الجزائري، إتيان دينيه، فيلا عبد اللطيف.
بولقرون عبد الرحمان
.
دراحي ابتسام
.
ص 147-166.
Hamida Ahmed
.
ص 181-198.
ثامر نريمان
.
خواني زهرة
.
ص 346-362.
شيخي حبيب
.
شرقي هاجر
.
ص 370-408.