دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 3, Numéro 3, Pages 90-111
2018-11-01
الكاتب : مليكة/رقية مدور/وافي .
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الف روق بين متوسطات درجات التلاميذ من مستويات السعة العقلية المختلفة )المرتفعة-المتوسطة-المنخفضة( في العبء المعرفي، والتعرف على العلاقة بين مستويات السعة العقلية والعبء المعرفي وكفاءة التعلم، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت ) 891 ( بثانوية مكي مني ومتقن رأس القرية بولاية بسكرة خلال العام 6182 وقد طبقت على العينة مقياس العبء المعرفي لواثق عمر موسى التكريتي وجنار عبد القادر أحمد / الدراسي 6182 المعد من أجل قياس مستويات العبء المعرفي لدى طلبة المرحلة الثانوية ومقياس الخطيب لقياس مستويات السعة العقلية، وأسفرت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي السعة العقلية المرتفعة والتلاميذ ذوي السعة العقلية المتوسطة في مستوى العبء المرتفع لصالح التلاميذ ذوي السعة العقلية المتوسطة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي السعة العقلية المرتفعة والتلاميذ ذوي السعة العقلية المنخفضة في مستوى العبء المرتفع لصالح التلاميذ ذوي السعة العقلية المرتفعة، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي السعة العقلية المتوسطة والتلاميذ ذوي السعة العقلية المنخفضة في مستوى العبء المرتفع. وايضا توصلنا الى وجد معامل ارتباط موجب بين السعة العقلية المرتفعة والعبء المعرفي، وكذلك وجود معامل ارتباط موجب بين السعة العقلية المتوسطة والعبء المعرفي، بينما لم يوجد ارتباط بين السعة العقلية المنخفضة والعبء المعرفي. في حين بينت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين السعة العقلية المرتفعة والعبء المعرفي، في حين أسفرت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين السعة العقلية المتوسطة والعبء المعرفي، وكذلك عدم وجود علاقة ارتباطية بين السعة العقلية المنخفضة والعبء المعرفي. وتوصلنا الى أن مستوى السعة العقلية المرتفعة يعتبر كأفضل منبئ بكفاءة التعلم، أما بالنسبة الى مستوى لعبء المعرفي فقد بينت النتائج أن المستوى المنخفض هو أفضل منبئ لكفاءة التعلم.
السعة العقلية، العبء المعرفي، الذاكرة العاملة، كفاءة التعلم.
عليوان مليكة
.
بن مومن أسماء
.
ص 24-38.
مقدم أمال
.
مصبايح فوزية
.
لحول فايزة
.
ص 431-450.
كحلي كمال
.
سليماني رحمة
.
ص 141-150.
خماد محمد
.
بن نويوة سعيد
.
ص 527-542.