دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 9-34
2019-01-16
الكاتب : مونيس بخضرة .
تهدف هذه الدراسة التي حملت عنوان: هيجل واستطيقا الفكر- الشعر وفكرة النهاية-مدى حضور الشعر كلون من الفن في فلسفة هيجل، كونه اكتسى خصوصية معرفية متميزة مقارنة بألوان الفن الأخرى، خاصة وأن هيجل اعتبره خاتما للفن المطلق، ولشرح الوظائف المعرفية التي أظهرها هيجل في الشعر، وتبيان أيضا تداخل مضامين الشعر مع الفلسفة واللحظات التي تتحول فيها الفلسفة شعرا، كما سنتناول أيضا المقاربات الفلسفية التي خصها هيجل للشعر في قراءته لتاريخ الفلسفة. تمت هذه الدراسة من خلال عرض مواقف هيجل من القطع الشعرية الأساسية ودورها في صناعة الفكرة المطلقة صناعة استطيقية التي صارت موضوعا محضا للفلسفة والتي خصها في فلسفة استثناءا، وأيضا تبيان علاقته بالشعراء الكبار الذين عرفهم عصره على غرار" شيللر" و" جوته". وإشكالية هذه الدراسة تتلخص في قدرة الشعر على ملامسة الحقيقة، وكيف له أن يكون لغة استطيقية للفكر؟
هيجل، الشعر، الجمالية، الحقيقة، الفكر، العقل المطلق، التجلي
قرمال عبد القادر
.
تجنانت مراد
.
ص 151-168.
عبد القادر سليماني
.
ص 279-301.
واقيد عبد الهادي
.
تمار ناجي
.
آيت مختار أحمد
.
ص 225-242.