العربية
Volume 5, Numéro 11, Pages 203-231
2018-12-15
الكاتب : طلحاوي صليحة .
الملخص باللغة العربية: تعدّ تعليميّة اللّغات مجالًا علميًّا تعليميًّا خصبًا وحيويًّا؛ باعتباره استثمر ولا يزال يستثمر نتائج النّظريّات اللّسانيّة، وبعض العلوم المعرفيّة -كعلم النّفس وعلم الاجتماع وعلوم التّربية وإثنوغرافيا التّواصل- وتطبيقاتها قصد تطوير طرائقه التّعليميّة وتقنياته البيداغوجيّة وترقيتها، وتحقيق أهدافه والنّهوض بمستوى التّعليم والتّعلّم. واللّسانيات التّداوليّة باعتبارها تخصّصًا لسانيًّا نظريًّا حديثًا ذا منحى وظيفيّ في معالجة الظّاهرة اللّغويّة؛ يُعنى بالدّراسة العلميّة للاستعمال اللّغوي، فقد أفادت كثيرا مجال تعليميّة اللّغات؛ حيث قدّمت مقاربة تعليميّة وظيفيّة ذات مبادئ إجرائيّة وآليات تداوليّة هي "المقاربة التّواصليّة". Le résumé: La didactique des langues est un secteur scientifique fertile et actif, car il a toujours investie les résultats des théories linguistiques et quelques sciences cognitives – psychologie, sociologie, pédagogie, l’ethnographie de la communication- et ses applications afin de développer ses méthodes didactique, ses techniques pédagogique et lever le niveau de l’enseignement et de l’apprentissage. La linguistique pragmatique comme étant une spécialité récente en linguistique théorique à Vision fonctionnel dans l’étude du phénomène linguistique, s’intéressant à l’étude scientifique de l’usage linguistique avait donné un plus au domaine de la didactique des langues ; car elle a présenté une approche didactique fonctionnelle avec principes et outils pragmatique qui est "l’approche communicative".
اللّسانيات التّداوليّة؛ المقاربة التّواصليّة؛ المبادئ والآليات التّداوليّة؛ تعليميّة اللّغة العربية؛ الأفعال الكلامية.
طلحاوي صليحة
.
ص 75-97.
سميرة وعزيب
.
ص 45-69.
بوفناز حسين
.
بوكلوة مراد
.
ص 105-123.