مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 6, Pages 145-161
2016-12-01
الكاتب : احمـــــد فريجـــــة . ياسمينة زروق .
تعتبر التربية البدنية و الرياضية جزءا اساسيا من التربية العامة فقد لقيت اهتماما واضحا في العصر الحديث و ذلك ادراكا لقيمتها في حياة المجتمعات ، ولضرورتها لنمو و تطور الافراد، فمن بين اهداف التربية تنشئة الفرد تنشئة سليمة و متكاملة تشمل مختلف الجوانب الجسمية و العقلية و الوجدانية ليتعايش الفرد مع مجتمعه و يتكيف مع المحيطين به ، وباعتبار مادة التربية البدنية و الرياضية جزء لا يتجزأ من الاطار العام لمناهج المنظومة التربوية ، لكونها مادة دراسية لها اهدافها المسطرة والمراد تجسيدها في شعور و سلوك الناشئة، فحصة التربية البدنية و الرياضية تعد احدى الفضاءات الحيوية التي تستهدف بشكل مباشر احداث التوازن في شخصية التلميذ، فمن خلالها يتم تفريغ كل الشحنات السالبة و الطاقة المكبوتة نتيجة ضغط الاسرة و المدرسة على حد سواء، فممارسة النشاطات الرياضية هي بمثابة علاج للعديد من المشكلات التي يعاني منها التلميذ كالخجل و الانطواء و العزلة ،وبالتالي هي تساعده على تلبية حاجاته ، البدنية، النفسية، الاجتماعية، و المعرفية ، مما يسهم في ازالة توتراته النفسية و السلوكية العنيفة.
التربية البدنية و الرياضية، حصة التربية البدنية و الرياضية، العنف في الوسط المدرسي.
بن عميروش سليمان
.
هماك عبد الحليم
.
ص 141-163.
بورزامة رابح
.
رامي عز الدين
.
العربي محمد
.
ص 59-68.
مخناش أكرم
.
مرابط مسعود
.
ص 65-78.
قطاف محمد
.
حاج عيسى رفيق
.
ص 1-13.
وسيلة بن عامر
.
فطيمة الزهرة صالحي
.
ص 41-52.