التحدي
Volume 10, Numéro 1, Pages 159-171
2018-04-24

وضع قيم مرجعية (مستويات معيارية) لتقويم بعض المهارات الحركية الإنتقالية لتلاميذ (6-7سنوات).

الكاتب : قادري عبد الحفيظ . يحياوي السعيد .

الملخص

هدفت الدراسة لوضع قيم مرجعية لبعض المهارات الحركية الأساسية الإنتقالية لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي بعمر (6-7سنوات)، وقد إستعمل الباحثان المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة، وتكونت عينة البحث من 406 تلميذ ( 169 تلميذ،237 تلميذة) تم إختيارهم بطريقة عشوائية من 05 مدارس إبتدائية بدائرة بريكة ولاية باتنة، و ذلك خلال الموسم الدراسي 2016/2017،وقد تمت المعالجة الإحصائية بإستعمال البرنامج الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (pasw v24) (SPSS سابقا) ، و إستعمال برنامج الإكسل في تحديد جدول الدرجات المعيارية المعدلة قصد وضع المعايير و مستوياتها. وقد توصلنا للنتائج التالية:- توزعت البيانات توزيعا طبيعيا، ولكنها كانت غير مطابقة تماما للنسب المقررة في منحنى التوزيع الطبيعي ولكن النتائج العالية كانت في مستويات المتوسط و الجيد و الضعيف، كما سجلنا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إختباري مهارة الجري حسب الجنس، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إختباري مهارة الوثب لصالح الذكور، أما في إختباري مهارة الحجل فكانت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة:-القيم المرجعية(المستويات المعيارية)؛التقويم؛المهارات الحركية الإنتقالية؛تلميذ (6-7سنوات).