مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 23, Pages 139-159
2018-06-01
الكاتب : منى دوزة .
انفتح الشعر الجزائري المعاصر على إمكانات الفن السينمائي بما في ذلك تقنية "اللقطات"، الأمر الذي أدى إلى الخروج عن اعتيادية الرؤية والتشكيل وتفعيل الطاقات الشعرية بمزيد من الحيوية والتألق. وعليه فقد جاء هذا المقال ليبحث في تشكيل اللقطات وفق محور اللقطة المسافية الثابتة ومحور اللقطة المتحركة، على اعتبار أن هذا الوضع حقّق جماليات التضافر، بل التماهي مع الفن السينمائي دون أن يفقد الجنس الأدبي الشعري خصائصه الفنية الأصيلة.
الكلمات المفتاحية: فن السينما؛ القصيدة الجزائرية المعاصرة؛ اللقطة الثابتة؛ اللقطة المتحركة؛ جماليات التضافر.
دوزة منى
.
ص 159-160.
جابري أحمد
.
بلاوي رسول
.
خضري علي
.
بورعابد محمدجواد
.
زارع ناصر
.
ص 389-413.
بن يطو محمد الغزالي
.
ص 73-86.
الكوع معين
.
ص 194-219.