مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 23, Pages 159-160
2018-06-01
الكاتب : دوزة منى .
انفتح الشعر الجزائري المعاصر على إمكانات الفن السينمائي بما في ذلك تقنية "اللقطات"، الأمر الذي أدى إلى الخروج عن اعتيادية الرؤية والتشكيل وتفعيل الطاقات الشعرية بمزيد من الحيوية والتألق. وعليه فقد جاء هذا المقال ليبحث في تشكيل اللقطات وفق محور اللقطة المسافية الثابتة، ومحور اللقطة المتحركة، على اعتبار أن هذا الوضع حقّق جماليات التضافر، بل التماهي مع الفن السينمائي دون أن يفقد الجنس الأدبي الشعري خصائصه الفنية الأصيلة.
فن السينما؛ القصيدة الجزائرية المعاصرة؛ اللقطة الثابتة؛ اللقطة المتحركة؛ جماليات التضافر.
منى دوزة
.
ص 139-159.
جابري أحمد
.
بلاوي رسول
.
خضري علي
.
بورعابد محمدجواد
.
زارع ناصر
.
ص 389-413.
بن يطو محمد الغزالي
.
ص 73-86.
الكوع معين
.
ص 194-219.