تطوير
Volume 5, Numéro 1, Pages 179-200
2018-05-17
الكاتب : مسكين عبد الله .
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية المعالجة البيداغوجية في التقليل من الأخطاء الإملائية والنحوية لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، واعتمد الباحثان على عينة قوامها 11 تلميذ وتلميذة من مدرستي أحمد مسلم وأحمد طرمول ببلدية سيدي لخضر بولاية مستغانم، تم اختيارها وفق المعاينة العشوائية المقصودة، واستخدما اختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية، تم التحقق من دلالات صدقه وثباته، وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى ما يلي عدم وجود فروق بين التلاميذ المعيدين وغير المعيدين في متوسط التحصيل على اختبار الأخطاء الإملائية والنحوية هناك فروق في إجابات تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في متوسط التحصيل على اختبار الأخطاء الإملائية والنحوية قبل وبعد إجراء حصة المعالجة البيداغوجية لصالح القياس البعدي؛ أي أن للمعالجة الببداغوجية فعالية في التقليل من الأخطاء الإملائية والنحوية
المعالجة البيداغوجية؛ الخطأ؛ مادة اللغة العربية
قيرع فتحي
.
قوادري جلول
.
ص 754-766.
خالد ذهبية
.
يخلف بلقاسم
.
ص 61-76.
قمقام مباركة
.
جمعي عائشة
.
ص 241-277.