دراسات في علوم التربية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

       La Revue "Etudes en Sciences de L’Education " éditée par le Département des Sciences de l’éducation , Faculté des Sciences Sociales, Université d’Alger -2-, est une revue ouverte à toutes les disciplines de la recherche relevant des Sciences Sociales et Humaines (Psychologie, Sciences de l’éducation et sociologie de l’education). Elle s’adresse aux enseignants et aux chercheurs dans ce domaine.

       دورية علمية تربوية محكمة تعنى بالعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية تصدر عن قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية جامعة الجزائر -2- أبو القاسم سعد الله، شارع جمال الدين الأفغاني، بوزريعة، الجزائر. والتي تعتبر منبرا من منابر المعرفة العلمية عامة و التربوية على وجه الخصوص ، تهدف إلى نشر المعرفة التربوية، والنفسية والاجتماعية وإثرائها بما يسهم في تطوير العمل التربوي على وجه العموم والتعليمي على وجه الخصوص و ذلك من خلال إتاحة الفرصة للمفكرين و الباحثين العرب و الأجانب المختصين في المجالات التربوية و النفسية و الاجتماعية ذات الصلة بنشر بحوثهم النظرية و التطبيقية التي تعالج المشكلات التربوية، النفسية، والاجتماعية المختلفة، شريطة أن تكون ذات جودة عالية، و ذلك باللغات العربية، الفرنسية و الإنجليزية شريطة أن تتوفر فيها منهجية البحث العلمي السليم . كما تهدف المجلة إلى تشجيع البحوث التي تؤكد على التنوع ، وعلى الانفتاح الفكري، و الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر التربوي المعاصر، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم عربيا. هذا، علاوة عن الاهتمام بأبحاث تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في مجال التربية والتعليم والحرص على إظهار ما يلائم منها احتياجات التطوير التربوي في البلاد العربية. ويتم النشر فيها مجانا بعد تقويم البحث علميا من طرف خبراء معتمدين مشهود لهم بكفاءاتهم العلمية الدولية و مكانتهم المتميزة في ميادين اختصاصاتهم الدقيقة.

Annonce

اعلان بخصوص استقبال المقالات:

       يُسعد هيئة تحرير مجلة دراسات في علوم التربية أن تُعلم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر، بأن استقبال المقالات مفتوح وغير مقيّد بتاريخ محدد.

ولضمان عدم تعرّض المقال للرفض الآلي، يُرجى من السادة المؤلفين الالتزام بالتعليمات التالية:

  1. أن يكون المقال ضمن أحد مجالات اهتمام المجلة.

  2. يُفضل أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.

  3. الالتزام التام بقواعد النزاهة العلمية.

  4. ضرورة إدراج أسماء جميع المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والأكاديمية المطلوبة بشكل كامل (الاسم الكامل، البريد الإلكتروني، المؤسسة الجامعية، المخبر...).

  5. الالتزام الكامل والدقيق بالقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات، إضافة إلى منهجية الكتابة العلمية، وأسلوب التوثيق، والقائمة الببليوغرافية.

11-07-2025


3

Volumes

5

Numéros

49

Articles


La mise en œuvre de pratiques pédagogiques inclusives au service des élèves avec TSA : Besoins et attentes des enseignants tunisiens

العويني غفران,  باروني منال, 
2025-07-09

الملخص: Cette étude explore les besoins et attentes des enseignants tunisiens en matière d'inclusion des élèves autistes en milieu scolaire ordinaire. Elle met en évidence les bénéfices de l'inclusion sur les compétences sociales, scolaires et le bien-être des élèves, renforçant leur sentiment d'appartenance. L'accent est mis sur l'importance de pratiques inclusives fondées sur des preuves, garantissant des approches étayées par la recherche et des méthodes éprouvées. L'étude examine également les défis auxquels les enseignants font face, notamment le manque de formation et de ressources adaptées. Enfin, elle propose des recommandations pour une inclusion respectueuse et efficace, visant à favoriser l'épanouissement des élèves autistes et à accompagner les enseignants dans leurs pratiques inclusives pour une réussite collective optimale. ABSTRACT This study explores the needs and expectations of Tunisian teachers for enhancing the inclusion of autistic students in mainstream schools. It highlights the benefits of inclusion on students' social and academic skills, as well as their well-being, fostering a stronger sense of belonging. The study also examines the challenges faced by teachers, particularly the lack of training and resources. Emphasis is placed on evidence-based inclusive practices, ensuring that proposed approaches are supported by research and proven methods. Finally, it provides recommendations for respectful and effective inclusion, aimed at fostering the personal growth of autistic students and supporting teachers in their inclusive practices to achieve better collective outcomes. Keywords : School inclusion ; Inclusive practices ; Autism Spectrum Disorder ; Evidence-Based Approaches ; School well-being ; Needs الملخص تكشف هذه الدراسة احتياجات وتوقعات المعلمين التونسيين فيما يتعلق بإدماج التلاميذ المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية. وتسّلط الضوء على فوائد الدمج في تنمية المهارات الاجتماعية والأكاديمية، وكذلك في تحسين رفاهية التلاميذ، مما يعزز شعورهم بالانتماء. كما تؤكد الدراسة على أهمية الممارسات التربوية الدامجة المبنية على الأدلة، والتي تضمن اعتماد أساليب مثبتة علمياً ومدعومة بالبحوث. وتتناول الدراسة أيضاً التحديات التي يواجهها المعلمون، لا سيما نقص التكوين والموارد الملائمة. وأخيراً، تقدم الدراسة توصيات من أجل إدماج يحترم التلاميذ ويكون فعالاً، بهدف تعزيز نمو التلاميذ المصابين بالتوحد ودعم المعلمين في ممارساتهم الشاملة لتحقيق نجاح جماعي أمثل.

الكلمات المفتاحية: Inclusion scolaire ; pratiques inclusives ; Trouble du spectre autistique ; Besoins ; Approches fondées sur des preuves ; Bien-etre scolaire School inclusion ; Inclusive practices ; Autism Spectrum Disorder ; Evidence-Based Approaches ; School well-being ; Needs الدمج المدرسي ؛ الممارسات الدامجة ؛ اضطراب طيف التوحد ؛ المقاربات المبنية على الأدلة ؛ الرفاهية المدرسية ؛ الاحتياجات


The Role of Distance Learning Platforms in Improving Access to Education in Remote Areas

Musa Abdelbaset Mohamed Sharif Mohamed, 
2025-07-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة دور منصات التعليم عن بُعد في تعزيز الوصول إلى التعليم في المناطق النائية، من خلال تحليل أسس نجاح هذا النمط من التعليم، واستعراض أنماطه، والتحديات التي تعيق فعاليته. أظهرت الدراسة أن التعليم عن بُعد يُعد حلًا مرنًا وفعّالًا لتجاوز الحواجز الجغرافية والاجتماعية، خاصة في البيئات المحرومة من الخدمات التعليمية، إذ يُسهم في تقليص الفجوة التعليمية بين المناطق الحضرية والريفية، ويُمكّن الفئات المهمشة مثل النساء وذوي الإعاقة من فرص تعليمية متساوية. توصلت الدراسة إلى أن فعالية التعليم عن بُعد تعتمد على توفير بنية تحتية تقنية قوية، وتدريب المعلمين والطلاب على استخدام الأدوات الرقمية، وتصميم محتوى تعليمي تفاعلي يلبي احتياجات المتعلمين. كما أكدت النتائج على أهمية النمط المختلط في تحقيق التوازن بين المرونة والتفاعل المباشر، إلى جانب ضرورة مواجهة التحديات المرتبطة بالفجوة الرقمية، وضعف التحفيز، ونقص المحتوى المحلي الملائم ثقافيًا. أوصت الدراسة بضرورة تبني سياسات تعليمية داعمة لتوسيع استخدام التعليم عن بُعد، من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق النائية، وتقديم دعم فني وتربوي مستدام، وتصميم محتوى تعليمي جذاب ومتعدد الوسائط، إلى جانب إطلاق مبادرات تشاركية بين المؤسسات الحكومية والخاصة لضمان استدامة التعليم الرقمي. كما دعا إلى استثمار النظريات التعليمية المعاصرة مثل نظرية الاتصال التعليمي، والتعلم البنائي، والتعلم الذاتي في تصميم بيئات تعلم فعّالة تراعي الفروق الفردية وظروف المتعلمين في السياقات المختلفة. Abstract This research aims to examine the role of digital distance learning platforms in improving access to education in remote areas by analyzing the foundations for success, instructional models, and implementation challenges. The study demonstrates that distance education offers a flexible and effective solution to overcoming geographic and social barriers, especially in underserved regions. It contributes to narrowing the educational gap between urban and rural communities and empowers marginalized groups, such as women and persons with disabilities, to access equitable learning opportunities. The findings reveal that the effectiveness of distance learning depends on the availability of strong technological infrastructure, the continuous training of teachers and students, and the development of interactive content that meets learners’ needs. The blended learning model was found to be particularly effective in balancing flexibility with live interaction. Key challenges include the digital divide, reduced learner motivation, and the lack of culturally relevant local content. The study recommends adopting supportive educational policies to expand digital education by investing in infrastructure in remote areas, providing ongoing technical and pedagogical support, and developing engaging, multimedia content. It also advocates for partnerships between public and private sectors to ensure sustainability. Furthermore, the study emphasizes the importance of integrating contemporary learning theories—such as the Theory of Transactional Distance, Constructivist Learning, and Self-Directed Learning—in designing effective and inclusive learning environments tailored to diverse learner contexts.

الكلمات المفتاحية: Distance Learning Platforms, Access to Education, Remote Areas, Educational Gap, Digital Education.


البيداغوجيا الفارقية: نحو تجويد الممارسة التعليمية التعلمية وتلبية الفروقات الفردية في الفصول الدراسية المعاصرة

زيادة أمينة, 
2025-07-10

الملخص: يهدف المقال إلى تسليط الضوء على البيداغوجيا الفارقية بوصفها مدخلاً تربويًا يراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين، ويسهم في تجويد الممارسات التعليمية داخل الفصول الدراسية. ويرتكز المقال على مقاربة تحليلية تستعرض الأسس النظرية لهذه البيداغوجيا، وتبرز تميّزها عن البيداغوجيات التقليدية من حيث تركيزها على التنوع والتفريد في العملية التعليمية. كما يستعرض المقال المبادئ التربوية التي تؤطر البيداغوجيا الفارقية، وآليات تفعيلها في السياقات الصفية، من خلال تقديم استراتيجيات تعليمية وتقييمية متنوعة تستجيب لاحتياجات المتعلمين المختلفة. ويتناول أيضًا أبرز التحديات التي تعيق تفعيل هذا التوجه البيداغوجي، سواء تعلق الأمر بالعوامل التنظيمية أو المرتبطة بتكوين الفاعلين التربويين. وختامًا، يدعو المقال إلى ضرورة اعتماد رؤية تربوية شمولية تُؤمِن بالتعدد وتثمن الفروق الفردية، وتدعو إلى إعادة النظر في طرائق التدريس والتقويم، بما ينسجم مع مبادئ الإنصاف التربوي والتعليم الدامج. ملخص باللغة الأجنبية: This article aims to shed light on differentiated pedagogy as an educational approach that considers individual learner differences and contributes to improving instructional practices within classrooms. It adopts an analytical perspective that examines the theoretical foundations of this pedagogy and highlights its distinction from traditional approaches through its focus on diversity and individualization in the learning process. The article outlines the pedagogical principles that frame differentiated instruction and explores its implementation in classroom contexts through diverse teaching and assessment strategies that address learners' varied needs. It also discusses key challenges that hinder the effective application of this approach, whether related to organizational constraints or the professional training of educators. Ultimately, the article advocates for a holistic educational vision that embraces diversity, values individual differences, and calls for a reconsideration of teaching and assessment methods in alignment with the principles of educational equity and inclusive education.

الكلمات المفتاحية: البيداغوجيا الفارقية ; الفروق الفردية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 957 الأسرة ودورها في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة 1 352 الحاجات الإرشادية لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك 1 321 التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية بين الواقع والمأمول 1 233 مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في ضوء العوامل الخاصة بالأستاذ، بالعمل و ببيئة العمل 1 126 أدوار المعلم المستقبلية في ضوء متطلبات عصر اقتصاد المعرفة 1 074 مستوى التدين المعرفي والسلوكي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى الطلبة الجامعيين 1 054 فاعلية برنامج تعليمي مستند على برنامج وودز البنائي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب علم النفس في جامعة حائل 1 021 مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي بفئة صعوبات التعلم دراسة ميدانية علي عينة من الأساتذة بمدينتي عين التوتة ونقاوس – باتنة- 954 جودة الأداء التدريسي لأساتذة التعليم الثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات 923 دور الجامعات العربية في تربية المواطنة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة