المعيار
Volume 2, Numéro 4, Pages 255-266
2011-12-31

العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية الجزائرية -دراسة حالة مديرية الشباب والرياضة بولاية برج بوعريريج-

الكاتب : صدراتي الحبيب .

الملخص

تعتبر العلاقات العامة من أهم الوسائل الاتصالية الحديثة لما لها من وظائف حيوية ومهمة في نشاط المؤسسة في شتى الميادين خاصة ميدان الرياضة، حيث تلعب العلاقات العامة دور فعال ورئيسي في الإدارة من خلال تسهيل الاتصال المتبادل بين المؤسسة والجمهور. وللعلاقات العامة في المجال الرياضي أهمية بالغة في النظم الإدارية الحديثة وتسند إليها ادوار حيوية تتعلق بإبراز الصورة المشرفة للمؤسسة الرياضية وما تقدمه من خدمات لمجتمعها، وهي بذلك تشكل حلقة اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة داخل المؤسسة أو خارجها، فنجاح المؤسسة سواء أكانت حكومية أو أهلية لا يتوقف على ما تحققه من انجاز إذا لم تتمكن من إبراز هذا الانجاز إلى الفئات المستهدفة من جمهورها والمتعاملين معها من خلال عرض الخدمات المقدمة وبرامج التطوير المبنية على أسس علمية مدروسة وكذا التخطيط والتحليل والتأثير، حيث تعتمد المؤسسة على الدراسات السيكولوجية المرتبطة بالحاجات البشرية والدوافع الشخصية للإنسان لإشباع حاجاته وكذا التأثير المستمر عليه بسبب التطور التكنولوجي الدائم في وسائل الاتصال. لذا سنحاول من خلال دراستنا الإلمام بالعديد من الجوانب أهمها: ماهية العلاقات العامة وأهدافها وكذا أهم مميزاتها كوسيلة اتصالية إدارية وفنية، وثم تطرقنا إلى أهم نماذج العلاقات العامة وأخلاقياتها التي تعطي لها حدود في شتى المجالات ومنه نبرز أهم صفات ومؤهلات رجل العلاقات العامة باعتبار هذا الأخير هو المسئول الأول والأخير في خلق العلاقات العامة بالطريقة الحسنة والصحيحة خدمة لتلك المؤسسة التي يتعامل معها.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الرياضية . برج بوعريريج. المجال الرياضي