مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 4, Numéro 7, Pages 49-82
2015-06-30

مستوى الكفاءة التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وفق المقاربة بالكفاءات-دراسة مقارنة بين أساتذة التعليم الثانوي الذين تلقوا تكوينا متخصصا والذين تلقوا تكوينا في المدارس العليا والذين تلقوا تكوينا في الجامعات دون إعداد مسبق لمهنة التعليم

الكاتب : أمال مقدم . فتيحة فوطية .

الملخص

يتمحور موضوع البحث حول مستوى الكفاءة التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وفق المقاربة بالكفاءات، حيث تهدف الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق بين أساتذة التعليم الثانوي الذين تلقوا تكوينا متخصصا والأساتذة الذين تلقوا تكوينا في المدارس العليا للأساتذة، والذين تلقوا تكوينا في الجامعات دون إعداد مسبق لمهنة التعليم في مستوى كفاءتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، من حيث تحكمهم في مفاهيمها وأدائهم البيداغوجي وفقها. ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة صممت الباحثتان أداتين لقياس مستوى الكفاءة التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وهما: اختبار تقويمي يقيس مستوى تحكم الأساتذة في مفاهيم المقاربة بالكفاءات، وبطاقة ملاحظة لقياس مستوى الأداء البيداغوجي وفقها، حيث تمّ تطبيق هذه الدراسة على عينة قوامها 234 أستاذا في المرحلة الثانوية بولاية عين الدفلى، لنستنتج أن هناك اختلاف بين أساتذة التعليم الثانوي في مستوى كفاءتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات.

الكلمات المفتاحية

التكوين المتخصص، الكفاءة التدريسية، أساتذة التعليم الثانوي، المقاربة بالكفاءات