مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 43-57
2025-01-30

إدارة المعرفة ودورها في دعم قيادات المستقبل دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات السعودية بابها

الكاتب : سحيم أميره .

الملخص

شهد العالم تطورات كبيرة في مجال إدارة المعرفة، حيث أصبحت المعرفة تُعتبر موردًا استراتيجيًا للمنظمات يوازي الموارد التقليدية مثل رأس المال والأيدي العاملة. تعد إدارة المعرفة أداة حيوية لتعزيز التنافسية في بيئة الأعمال المتغيرة، وتسهم بشكل فعال في تحقيق الكفاءة والابتكار. في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تبرز أهمية تبني إدارة المعرفة لتعزيز التحول الرقمي وتطوير القيادات المستقبلية. تمثل إدارة المعرفة أحد المفاهيم الحديثة التي لاقت اهتمامًا متزايدًا في الأوساط الأكاديمية والمهنية. تعكس أهمية إدارة المعرفة الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه في تحسين الأداء المؤسسي ودعم القيادات المستقبلية، خاصة في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030. يهدف هذا البحث إلى استكشاف واقع تطبيق إدارة المعرفة في شركة الاتصالات السعودية بمدينة أبها، ودورها في دعم قيادات المستقبل.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، القيادة، الكفاءة والابتكار

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة الاتصالات السعودية Stc The Impact Of The Application Of Total Quality Management In Achieving Competitive Advantage By Applying To The Saudia Telecom Company Stc

استاذ ادارة الاعمال المشارك د. عرفه جبريل أبو نصيب .  استاذ ادارة الاعمال المشارك د.محمد مختار ابراهيم أحمد .  استاذ إدارة الاعمال المساعد مجاهد عبدالقادر فضل السيد . 
ص 32-46.