FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 20, Numéro 1, Pages 446-459
2024-12-23
الكاتب : طالب بلال . قدادرة عبد السلام .
تهدف هذه الدراسة إلى فحص وتقييم التحويل التعليمياتي لقاعدة المبتدأ المقدمة في كتاب السنة الأولى ثانوي، من خلال تتبع مفهوم المبتدإ وما يتعلق به، بغية الوصول إلى أهم التغيرات التي طرأت على هذه المعرفة أثناء نقلها، ومعرفة مواطن القوة والضعف فيها، وتقييم جودة المحتوى النحوي المقدم وتوافقه مع الاحتياجات اللغوية والتعليمية للمتمدرسين. في محاولة للإجابة على العديد من التساؤلات، وعلى رأسها: كيف تمت عملية التحويل التعليمياتي لقاعدة المبتدإ المدرجة في الكتاب المدرسي للسنة الأولى من التعليم الثانوي؟ This study aims to examine and evaluate the didactical transposition of the rule of the subject introduced in the first-year secondary school book by tracing the concept of the subject and related notions. The objective is to identify the main changes that occurred to this knowledge during its transposition and to pinpoint the strengths and weaknesses therein. It also aims to assess the quality and appropriateness of the grammatical content provided in the textbook in relation to the linguistic and educational needs of the students. This study attempts to answer several questions, foremost among them: How was the didactical transposition of the rule of the subject, as presented in the first-year secondary school textbook, carried out?
التحويل التعليمياتي؛ ; قاعدة المبتدأ؛ ; الكتاب المدرسي؛ ; المعرفة العالمة؛ ; المعرفة المتعلمة؛ ; Didactical transposition ; Rule of the subject , ; Textbook ; Scholarly knowledge ; Learned knowledge
قيط ليندة
.
بلحنيش عبد الرحمن
.
ص 49-65.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
بشتة حنان
.
بوعموشة نعيم
.
ص 64-80.
رقيق برة علي
.
عبد الحفيظي يحي
.
ص 269-282.