FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 20, Numéro 1, Pages 11-32
2024-12-23

غرائبية الرواية والنص المختلف في رواية 'أعوذ بالله' للسعيد بوطاجين The Strangeness Of The Novel And The Different Text In The Novel “i Seek Refuge In God” By Said Boutagine

الكاتب : سعدوني هند .

الملخص

"أعوذ بالله" -(الكتاب الأصفر)-. رحلة عجيبة من الزيف إلى الحقيقة، ومشروع رواية تُؤلَّف من الداخل كنموذج عن الرواية الجديدة المختلفة، ببرنامج سردي ينزع إلى كشف السر عن طريق الكتابة/الحكاية. يحتوي حديثا عن سلطنة بني عريان؛ يستعرض من خلاله ما يشبه تاريخ الجزائر وما شاكله من تاريخ العرب، في عرض بانورامي ومشهد مأساوي! أما نواة الحكاية فمخطوطة سرية دفنت في عمق 'الصحراء'. رواية تجريبية؛ تدور فيها مجموعة من الأحداث الغريبة... وفي مد الصحراء المديد تلتقي شخصيات الحكاية كأهم مكون للسرد؛ وقد جُرّدت من صفاتها القديمة وصارت قابلة لاجتياح الأشياء. وعلى غرائبيتها لم تكن إلا كاشفة للحقيقة وساعية للبحث عن سر المخطوط. تبحث هذه الورقة البحثية أيضا في المكوّن الغريب الذي يكاد يسكن جميع فصول الرواية وبنياتها. فلا يجوز بحال من الأحوال إغفال ما يميّزها من لغة غريبة، كرواية مكتوبة على طريقة قصيدة النثر بتكنيك الفوضى المنظمة، تقول كل شيء ولا شيء. تبدأ من أية لفظة كانت وتنتهي عند التيه، بعد أن تكون قد جمعت في تقابل، تضاد، ترادف، وتنافر... بين جمادات، وكائنات، أو أي شيء آخر. "I seek refuge in God" - (The Yellow Book) -. Is a marvelous journey from falsehood to truth, an experimental novel written from within in a narrative style that seeks revealing the secret through storytelling. It demonstrates the likes of Algeria's and Arabs's history, in a panoramic display and a tragic scene! At the core of the story is a secret manuscript buried deep in the 'desert'. The novel is experimental with a weird plot, and in the long desert tide, the characters of the story meet as the most important component of the narrative, which has been stripped of it's old qualities and become susceptible for invading depths. This paper examines too the strange component that inhabits almost all chapters and structures of the novel. It shouldn't be then neglected to notify how the language is weird and the style is written the way of poetry in prose with the technique of an organized anarchy, telling everything but nothing, starting from any word and ending in forgetfulness, after unifying -in opposition, synonymy, and dissonance – inanimate objects, beings, or anything else. It was a collection of what cannot be combined, of an overlapping language.

الكلمات المفتاحية

التجريب؛ فضاء الصحراء؛ الغريب؛ مدن الرمل؛ الفوضى المنظمة؛