الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 403-435
2024-12-20

درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية- دراسة على عينة من أساتذة التعليم الثانوي(رياضيات) بالجزائر

الكاتب : العرابي محمود .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية. تكونت عينة الدراسة من (54) أستاذا من التعليم الثانوي تخصص رياضيات. استخدمت الدراسة الاستبانة، ولأجل تحليلها اعتمد على المنهج الوصفي. أظهرت النتائج أن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية متوسطة، وهذا نتيجة لأن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة الاستكشاف من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية كانت متوسطة، كما كانت درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة تقديم المفهوم من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية متوسطة أيضا، بالإضافة كذلك أن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة تطبيق المفهوم من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية هي أيضا كانت متوسطة. كلمات مفتاحية: نموذج التعلم البنائي، دورة التعلم، المفاهيم الرياضياتية. This study aimed to identify the extent to which secondary school teachers use the learning cycle in the teaching of mathematical concepts. The results showed that the degree of use by secondary school teachers of the learning cycle in the teaching of mathematical concepts is medium, and this results from the fact that the degree of use by secondary school teachers of the exploration stage of the learning cycle was medium, and the degree of use by secondary school teachers of the concept presentation stage of the learning cycle is also medium, in addition the degree of use by secondary school teachers of the concept application stage of the learning cycle is also medium. Keywords: Constructive learning model, learning cycle, mathematical concepts.

الكلمات المفتاحية

نموذج التعلم البنائي، دورة التعلم، المفاهيم الرياضياتية.