مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 483-503
2024-12-18

تقويم كتاب الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي بالمدرسة الجزائرية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي

الكاتب : شحيليطة حسان . لبوز عبدالله .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تقويم محتوى كتاب الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي بالجزائر وفق معايير الجودة الشاملة، وذالك من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي في إطار الجيل الثاني من الإصلاحات والذي دخل حيز التنفيذ في الموسم الدراسي 2016/2017، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدارسة وأهدافها وقد تم تطبيق الأداة على عينة متكونة من ثمانية وخمسون (58) أستاذا واستاذة بالمدارس الابتدائية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. حيث أظهرت نتائج الدراسة المتوصل اليها: - معاير التي يجب توافرها في كتاب مادة الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي وفق الجودة الشاملة (الشكل العام، الأهداف التربوية، المحتوى، اللغة، الأنشطة التقويمية) -أن محتوى كتاب الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي في الجزائر يلبي معظم معايير الجودة الشاملة ويحضي بمستوى مقبول حسب تقديرات الأساتذة وذالك على النحو التالي: -مجال الشكل العام للكتاب هو الأفضل من بين المجالات الخمسة بنسبة 75٪ -مجال الاهداف التربوية 70٪ -مجال اللغة 68٪ -مجال محتوى التعليمي 66٪ -مجال الأنشطة التقويمية 64٪ من الأساتذة على انه يلبي معايير الجودة الشاملة. -التوصل الى أداة قياس وتقويم للكتاب المدرسي مكونة من معايير الجودة الشاملة يمكن استخدامها في الحكم على كتاب لمادة الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي. -لا توجد فروق بين متوسطات تقديرات الاساتذة لجودة كتاب الرياضيات تعزى لمتغير الجنس - توجد فروق بين متوسطات تقديرات الاساتذة لجودة كتاب الرياضيات تعزى لمتغير الخبرة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم، الكتاب المدرسي، معايير الجودة الشاملة.