مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 6, Numéro 2, Pages 41-59
2024-12-12
الكاتب : سعدون نسرين .
يتطلب التطور التكنولوجي والرقمي المتسارع والثورة المعلوماتية تحديات جديدة في شتى المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والتعليمية. فالتعليم بشكل عام والعالي بشكل خاص بحاجة إلى مناهج وأساليب تكوينية جديدة تواكب متطلبات العصر الحالي وتحدياته. واكب قطاع التعليم العالي بالجزائر التطورات التكنولوجية والرقمية وأدمجها كحتمية واقعية من أجل ترقية مستوى التكوين وجودة التعليم العالي في ميادين مختلفة كميدان العلوم التكنولوجية والطبية والإنسانية والاجتماعية. يشهد مجال الإعلام رقمنة المعلومات والوسائط والدمج بين الوسائل المختلفة التي بدأت بالبث التلفزيوني المباشر عبر الأقمار الصناعية ثم عبر منصات رقمية على شبكة الانترنت، والاتجاه إلى الصحافة الإلكترونية والإعلام التفاعلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي. هذا ما دعى المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام كمؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بالجزائر لتحديث مضمون الدراسات الإعلامية ولتكون قادرة على تكوين إعلاميين متمكنين من التعامل مع التقنيات الرقمية. ستكون هذه المداخلة عبارة عن دراسة وصفية لمضمون وأبعاد مقررات التكوين الخاصة بالصحافة وعلوم الإعلام بالنسبة للطور الأقسام التحضيرية و طور الماستر بالمدرسة. Abstract: Accelerated technological and digital development and the information revolution impose new challenges in multiple economic, cultural, political and educational fields. Accordingly, education in general and higher education in particular requires new training approaches and methods. Additionally, Higher education sector in Algeria has accompanied digital advancement and integrated them as a genuine imperative in an endeavour to ameliorate the level of training and the quality of higher education in various fields. Furthermore, the field of media witnesses the digitization of information, media, and the integration of various means. This is what urged Higher National School for Journalism and Information Sciences to update the content of information studies and to be able to train skillful media professionals in dealing with digital technologies. This intervention is a descriptive study regarding the content and dimensions of the training courses on journalism for both preparatory and Master levels respectively at the same school.
التكوين ; الرقمنة ; مناهج ; الصحافة ; علوم الإعلام
بن قويدر سمية
.
ص 81-97.
طاوس وازي
.
ص 143-160.
الحاج قدوري
.
بوحفص بن كريمة
.
ص 148-176.
عيشاوي وهيبة
.
بن خرور خير الدين
.
ص 147-160.