مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 4, Pages 269-287
2024-12-02
الكاتب : شناف عائشة . بن نعيجة نورالدين .
تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ"البوليفونية في رواية شبح الكليدوني" لصاحبها "محمد مفلاح" إلى إماطة اللثام عن تمظهرات السمات الفنيّة للرواية البوليفونية في المتن الروائي الجزائري، ومحاولة إبراز الصوت الطاغي في الرواية الجزائرية ما بعد الكولونيالية، وذلك انطلاقا من الواقع الجزائري المعيش بكل تناقضاته، إذ تحاول هذه الدراسة ربط هذا الراهن بالتاريخ الثوري المغيّب، بحثا عن الهوية الضائعة وسط التراكمات السياسية والاجتماعية والثقافية، فكانت رواية" شبح الكليدوني "رواية بوليفونية بالمفهوم ال(باختين)ي بامتياز، لانطوائها على عديد الشخصيات ذات الأبعاد الإيديولوجية المختلفة، والتي أبدت مواقفها ورؤاها الفكرية بكل حرية، وفق تعدّد مثمر في اللغات والأساليب وانطلاقا من واقع المجتمع الجزائري. This study, titled "Polyphony in the Novel The Caledonian Ghost by Mohamed Mouflih," aims to uncover the manifestations of polyphonic artistic features in this Algerian novel and to highlight the dominant voice in post-colonial Algerian literature. It draws from the lived Algerian reality with all its contradictions, as the author attempts to link the present with the forgotten revolutionary history, searching for a lost identity amidst political, social, and cultural accumulations. The Caledonian Ghost is a quintessentially Bakhtinian polyphonic novel, as it contains numerous characters with diverse ideological dimensions, each freely expressing their viewpoints and intellectual perspectives through a rich multiplicity of languages and styles, all rooted in reality.
حوارية ; بوليفونية ; رواية ; محمد مفلاح ; هوية ; منفى
بوكرت آمال
.
ص 615-628.
بويط بشرى
.
أم السعد حياة
.
ص 483-490.
بوقصة عبد الله
.
ص 47-58.