مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 790-807
2024-06-22

صراع المؤدلج والمتحول في رواية "عناق الأفاعي" لعز الدين جلاوجي -مقاربة نسقية ثقافية-

الكاتب : بوحناش أحسن . أقيس خالد .

الملخص

تحاول هذه الورقة العلمية البحث عن الأنساق الثقافية التي يمكن أن تكنزها الرواية التاريخية الجزائرية، من وجهة نظر النسق المؤدلج الذي أسفر عن عادات وطقوس تأبى الزوال، والنسق المتحول الذي حاول الخروج عن النمطية السائدة إلى فكر وسلوك أكثر حداثة وإبداع، ومن أجل قراءة وافية للموضوع اخترنا رواية "عناق الأفاعي" لعز الدين جلاوجي لتكون هي مدوتننا المدروسة، نظرا للحمولات الثقافية الغزيرة التي تحملها، بين المعلن والمضمر، وبين الثابت والمتغير، واعتبارا للفترة الزمنية المهة التي تناولتها في الحكي، وهي فترة سقوط الخلافة العثمانية، وبداية الاحتلال الفرنسي للجزائر. This paper attempts to explore the cultural patterns that can be embedded in the Algerian historical novel, from the perspective of the ideological paradigm that resulted in customs and rituals that refuse to disappear, and the transformative paradigm that tried to break away from the prevailing stereotype to a more modern and creative thought and behavior. In order to achieve a comprehensive reading of the subject, we have chosen the novel "The Embrace of Snakes" by Azzedine Djellaoudji to be our studied text, due to the rich cultural connotations it carries, between the explicit and the implicit, between the constant and the variable, and in consideration of the important time period it covered in the narrative, which is the period of the fall of the Ottoman Caliphate and the beginning of the French occupation of Algeria

الكلمات المفتاحية

النسق الثقافي ; المؤدلج ; المتحول ; الرواية التاريخية ; عناق الأفاعي ; cultural system ; ideological ; transformed ; Historical Novel ; The Embrace of snakes