مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 7, Numéro 2, Pages 207-227
2024-01-27
الكاتب : بحباح أحمد براهيم . عايب فاطمة الزهرة .
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى مساهمة برامج التعليم الجامعي في الجزائر نحو دعم إنشاء المؤسسات الناشئة، وكذا التعرف على إن كانت المعارف والكفاءات التي يحصل عليها الطالب كافية لامتلاكه القدرة على إنشاء مؤسسة ناشئة. وتم إجراء هذه الدراسة على عينة من طلبة الماستر من جامعة تبسة الذين اختاروا الحصول على شهادة مؤسسة نائشة (قرار 75/12).وتم استخدام الاستيان الذي سيتم تحليل نتائجه باستعمال برنامج . spss. V.22 هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التكوين الجامعي وتوجه الطلبة نحو إنشاء مؤسسات ناشئة. وتوصلت إلى وجود علاقة ارتباط بين البرامج التكوينية المقدمة ورغبة الطلبة في إنشاء مؤسسات ناشئة. كلمات مفتاحية: التكوين الجامعي،التوجه المقاولاتي،التعليم المقاولاتي،المقاولاتية، المؤسسات الناشئة. Abstract: This study aims to identify the importance of entrepreneurial training and its role in supporting the creation of start-up companies, as well as to identify whether the knowledge and qualifications that offered by the university formation allows the student to proceed at his own project .Where the study was conducted on a sample of master's students from the University of Tebessa who chose to obtain a certificate of a nascent institution (decision 12/75) Keywords: University Formation,Entrepreneurial Orientation, Entrepreneurial Education , Entrepreneurship ,Start-up.
كلمات مفتاحية: التكوين الجامعي،التوجه المقاولاتي،التعليم المقاولاتي،المقاولاتية، المؤسسات الناشئة. Keywords: University Formation,Entrepreneurial Orientation, Entrepreneurial Education , Entrepreneurship ,Start-up.
هجرسي كريمة
.
العيداني حبيبة
.
ص 123-141.
مساعدية عبد الرزاق
.
عبد العالي عبد الهادي
.
ص 07-21.
زريوح نبهات صليحة
.
شكراوي عبد القادر فتحية
.
ص 185-208.
صوالحية غنية
.
فارس هناء
.
ص 103-122.