المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 779-791
2024-01-15

العلاقة بين صعوبات التعلّم والتحصيل الدراسي عند تلميذ في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة- دراسة ميدانية

الكاتب : مكي سهام . بن عمارة ايمن .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على مدى وجود علاقة بين صعوبات التعلّم والتحصيل الدراسي عند تلاميذ مرحلة التعليم المتوسّط، لمعرفة كيفية تعامل الأساتذة مع هذه الفئة ونتائجهم الدراسية بالمقارنة مع الفئة العادية، حيث اعتمد في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي وطبّقت الاستمارة كأداة لجمع البيانات على عينة قصدية متكوّنة من 30 أستاذ(ة) من مرحلة التعليم المتوسّط، وبعد جمع البيانات وتبويبها في جداول تمّ تحليلها بالاعتماد على النسب المئوية كتقنية إحصائية، أين تمّ التوصّل في النتائج إلى أنه توجد علاقة بين صعوبات التعلّم والتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسّط، فكلما تمّ التعرّف على ذوي صعوبات التعلّم ومعالجتهم مبكّرا كلّما تحسّنت نتائجهم الدراسية، أين يلعب المعلّم دورا مهمّا في حل المشكلات التي يعاني منها التلميذ، بالوقوف على الأسباب والعوامل وتشخيصها وإعطاء الحلول. The present paper attempts to elucidate the relationship between learning disabilities and middle school pupils' educational attainment. The goal is to learn how teachers approach this category and compare their results to those of the regular category. This study was conducted following the descriptive approach. First, a questionnaire was distributed to a targeted sample of 30 middle school teachers to gather the data. Second, the data was collected and tabulated. Finally, data was analysed using percentages as a statistical technique. The findings concluded that there is a link between learning disabilities and educational attainment in middle school. Thus, the more effective those with learning disabilities are identified and treated, the better their educational attainment will be. Furthermore, the teacher plays a crucial role in resolving the learners' problems by identifying the causes and factors, diagnosing them, and providing solutions.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلّم- ; التحصيل الدراسي- ; المتعلّم- ; العملية التعليمية التعلّمية- ; المعلّم. ; learning disabilities- ; educational attainment- ; earnelr- ; teaching-learning ; process- teacher.