مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 7, Numéro 2, Pages 307-328
2023-06-30

أبعاد الذكاء الاستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية: دراسة لآراء عينة من الإطارات المُسيِّرة في مؤسسة "إيريس-iris" سطيف.

الكاتب : زواو ضياء الدين . بن سالم فاروق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أبعاد الذكاء الاستراتيجي لدى الإطارات المُسيِّرة في مؤسسة الإلكترونيك ايريس استنادا إلى نموذج ميشال ماكوبي، المتضمن 05 أبعاد للذكاء الاستراتيجي: الاستشراف، التفكير بمنطق النظم، الرؤية المستقبلية، الدافعية، والشراكة، حيث تم تصميم استبيان لهذا الغرض وتوزيعه على عينة من إطارات المؤسسة. وتوصلت الدراسة الى تأكيد توافر الذكاء الاستراتيجي في المؤسسة محل الدراسة بمستويات مختلفة، حيث أن مستوى توافر الأبعاد الأربعة (الاستشراف، التفكير بمنطق النظم، الرؤية المستقبلية، الدافعية) جاء مرتفعا مقارنة بمستوى توافر بعد الشراكة الذي اعتبره أفراد العينة المستجوبة متوسطا. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاستراتيجي، أبعاد الذكاء الاستراتيجي، نموذج ماكوبي، مؤسسة إيريس رموزjel: M10، M15. Abstract: The study aims to measuring the dimensions of strategic intelligence among the Electronic Iris Corporation executives, based on the model (Michael Macooby), it includes five dimensions of strategic intelligence which are: foresight, systems thinking, visioning, Motivating, and Partnering. A questionnaire was designed for this purpose and distributed to a sample of the organization's executives. The study confirmed the availability of strategic intelligence in the institution under study at different levels. Whereas, the level of availability of the four dimensions (foreseeing, systems thinking, future vision, motivation) was higher than the level of availability of the partnership dimension, which the respondents considered average. Keywords: strategic intelligence, dimensions of strategic intelligence, Maccoby's model, Iris company. (JEL) Classification :M10، M15.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاستراتيجي ; أبعاد الذكاء الاستراتيجي ; نموذج ماكوبي ; مؤسسة إيريس