مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 10, Numéro 1, Pages 336-366
2023-06-18
الكاتب : أبو ناصر حسن عاطف . أبو حجير طارق مفلح .
استهدف البحث اختبار، وتحليل علاقتي الارتباط، والأثر بين استراتيجيات الأمن الفكري المستدام المتمثلة (تنمية الحوار والتواصل، تنمية قيم الانتماء والوطنية، تنمية التفكير المنطقي، تنمية الوسطية والاعتدال)، والهجرة غير الشرعية، وقلق البطالة، إذ تم تنفيذ الجانب التطبيقي في الجامعات العربية في كلاً من فلسطين وليبيا واليمن، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استطلاع آراء عينة عشوائية من طلاب الجامعات محل الدراسة من خلال استبانة صممت خصيصاً لهذا الغرض، وقد تم استرداد عدد (400) استبانة، وتوزعت نسبة استجابة أفراد العينة على الجامعات الفلسطينية، والليبية، واليمنية على التوالي: (40.5%، 30%، 29.5%). ومن أبرز نتائج البحث: أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات الأمن الفكري المستدام بأبعادها وكلاً من الحد من قلق البطالة، واسباب ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكذلك توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق البطالة والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية لدى طلبة الجامعات العربية في الدول محل الدراسة، ويوجد أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) استراتيجيات الأمن الفكري المستدام بأبعادها والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية في ضوء قلق البطالة في الجامعات العربية في الدول محل الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول متغيرات البحث تعزى للمتغيرات الديموغرافية: (النوع، التخصص، الكلية، الجامعة)، وأهم التوصيات كانت ضرورة تهيئة مناخ وبيئته ملائم في الجامعة للاهتمام بالمناسبات الدينية، والوطنية لتأصيل الفكر السليم، والعمل على تفعيل وتعزيز الجانب الإعلامي من خلال الأنشطة، والفعاليات، والورش، والندوات المختلفة لتعزيز العلاقات الاجتماعية في حال عدم حصول الخريج على عمل، وتعزيز عملية التعرف على الآراء التي تمكننا من تشخيص، وحل المشكلات الشخصية التي يواجهها الشباب، والتي يمكن أن تكون سبباً للهجرة، وتوفير الأسباب المقنعة التي تجعلهم يتمسكون في أوطانهم.
(الأمن الفكري المستدام، قلق البطالة، الهجرة غير الشرعية، الجامعات العربية)
هدنة خالد
.
ص 162-199.
Alkhatib Mohammed
.
Bin Hassan Hakim
.
pages 399-417.
بشير بن عيشي
.
ص 1-16.
د. الطاوس غريب
.
أ. دشة محمد علي
.
ص 52-81.