مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 501-516
2023-06-05
الكاتب : محلب فايزة .
نهدف من خلال هذا المقال إلى معرفة مدى مبادرة طلبة إدارة الأعمال إلى تحقيق مشاريعهم الخاصة، من خلال دراسة على عينة قصدية بجامعة سطيف 01، بداية بضبط المفاهيم الأساسية المرتبطة بالموضوع، اختبار أبعاد الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة محل الدراسة، ثمّ قياس المبادرة لريادة الأعمال لديهم، من خلال معرفة مدى وعيهم بأساسيات إنشاء المشاريع خاصة بكل منهم، ومدى تطبيقهم لما يعرفونه من خلال تحليل نتائج الاستبيان. تبين من خلال نتائج الدراسة أن للطلبة اتجاهات إيجابية فيما يخص مختلف أبعاد الثقافة المقاولاتية، كما أنّ لديهم الوعي بأهمّ أساسيات إنشاء مقاولة مما يعتبر بذرة لمبادرتهم لإنشاء مشاريعهم، في حين أن معظم الطلبة المستجوبين لا يبذلون جهدا مناسبا لتطبيق ما يعرفونه، وهذا يعود إلى عوامل مرتبطة بالطلبة أنفسهم، وأخرى خاصة بالمحيط بما في ذلك الجامعة. نقترح من خلال هذه الدراسة أن يتم إيلاء العمل الميداني الجماعي الأهمية المناسبة، بحيث نرى أنه من خلاله تزيد التوعية ويتمكن الطلبة من معرفة ما ينقصهم لتثمين قيم المبادرة لديهم
الطالب ; ريادة الأعمال ; المبادرة ; الثقافة المقاولاتية
عسلي نورالدين
.
سالم يوسف
.
بن مداني مهدي
.
ص 71-90.
بن جمعة أمينة
.
جرمان الربيعي
.
ص 269-293.
Redouane Adel
.
Mighri Zouhayer
.
pages 347-357.