مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 1, Pages 100-113
2023-03-02
الكاتب : سماش مختارية . غروسي قادة .
تعدّ الصورة الشعرية من أبرز السّمات المميّزة للخطاب الشعري والحدّ الفاصل بين لغة الشعر ولغة النثر بل إنّها من أهمّ عوامل سحر الشعر. وقد لفت انتباهنا الأهميّة البالغة التي أولاها الشاعر للصورة الشعرية باعتبارها إحدى الأدوات الفنيّة التي اعتمد عليها في نقل تجربته الشعريّة قصد خلق عالم شعريّ خاص . ولمّا كان المنهج العلاماتي (النقد السيميائي) من المناهج الحديثة التي اهتمّت بالقصيدة الشعرية وشواغلها الفنية، كونه يسعى لموازاة الخط بين التوجيه إلى علامات النص وما تحيل إليه تلك العلامات ممّا يقع في دوائر خارج النص. فقد حاولنا في هذا البحث القيام بمقاربة سيميولوجية للصورة الشعرية في ديوان "كاليغولا يرسم غارنيكا الرّايس" للشاعر عز الدين ميهوبي، قصد البحث في جماليّاته الفنيّة و الوقوف على المعاني العميقة الثّانوية بين ثنايا هذا النص الشعري . الكلمات المفتاح : العلامة، السيميائيات، الصورة الشعريّة، كاليغولا، غارنيكا. Abstract : The poetic image is one of the most prominent distinguishing features of poetic discourse and the boundary between the language of poetry and the language of prose. Rather, it is one of the most important factors in the magic of poetry. 0ur attention was drawn to the great importance that the poet attached to the poetic image as one of the artistic tools he relied on in conveying his poetic experience in order to create a special poetic world. In this research, we have tried to take a semiological approach to the poetic image in the Diwan "Caligula paints Garnica Al-Rayes" by the poet Ezz El-Din Mihoubi, in order to researching its artistic aesthetics and identifying the deep secondary meanings between the folds of this poetic text. Keywords : Sign, semiotics, poetic image, Caligula, Guernica .
العلامة ; السيميائيات ; الصورة الشعريّة ; كاليغولا ; غارنيكا
بليصق عبد النور
.
بختي العياشي
.
ص 189-204.
قاضي إلياس
.
زرادي نور الدين
.
ص 344-362.
بوزة منى
.
ص 513-528.
ابتسام بن خراف
.
ص 25-52.