أفكار وآفاق
Volume 11, Numéro 1, Pages 165-177
2023-02-27

درس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية الطور الأول بين الواقع والطموح بمدينة الجزائر

الكاتب : عماروش راضية .

الملخص

جاءت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على واقع درس التربية البدنية والرياضية بين الواقع والطموح في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته مع مجريات الدراسة، وقد بلغ مجتمع الدراسة على معلمي المدارس الابتدائية الطور الأول لمدينة الجزائر غرب والتي بلغ عدد 22 مدرسة وأخذت منه عينة قوامها 85 معلمة بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدراسة من إعداد الباحثة وضم أربعة محاور أساسية وهي على التوالي محور الأحوال الشخصية للمعلم وكذا المحور الثاني الذي ضم درس التربية البدنية والرياضية، أما المحور الثالث فقد ضم الوسائل والمنشآت الرياضية وأخيرا المحور الرابع الذي ضم الطموحات المنتظرة من طرف المعلمين وقد شمل أسلوب المعالجة الإحصائية على النسب المئوية وقد خلصت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - يعتبر درس التربية البدنية والرياضية كمادة من هذا البرنامج إلا أنه أهمل ونجده قد أهمل من طرف القائمين عليه حيث يعتبرونه إلا درس ترفيهي لا يعني بالأهمية التي تولي بها الدروس الأخرى. - عدم الفهم العلمي للأهمية التربوية للتربية البدنية والرياضية حيث يؤكد المختصون أن حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الأولى هو عبارة عن قاعدة يبدأ من خلالها التوجيه الصحيح في مختلف الاختصاصات الرياضية. وعليه فلابد من الاهتمام بتلميذ هذه المرحلة التي تكون فيها كل طاقاته وإمكانياته قابلة للتطور. - درس التربية البدنية والرياضية لا يحضى بعناية كبيرة فإن طموحاتنا تتمثل في اهتمام المسؤولين بالمادة وإعادة النظر في تكوين المعلمين في هذا الجانب ووضع برنامج مقرر بناسي المرحلة العمرية والإمكانيات المادية لكل مدرسة.

الكلمات المفتاحية

درس التربية البدنية والرياضية ; الطور الأول ; الأهمية التربوية والتعلمية