العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 433-440
2023-01-08
الكاتب : محمد زهار .
اجمع علماء اللغة القدماء و المحدثين و حتى المعاصرين أن للخطاب القرآني و الجملة القرآنية على وجه الخصوص نمط و تركيب متميزين ينضوي تحتهما العديد من الأسرار ،و تتحدد فيه مختلف أشكال، و صور الإعجاز، و ذلك من خلال ممارستهم المتأصلة لنصوص اللغة العربية ،كما أن للجملة القرآنية خصوصيات دلالية تتفرد بها ،و خصائص فنية تؤهلها عن باقي التراكيب اللغوية التي ينجزها البشر.و كان توجيه النحاة الإعراب في العديد من النصوص القرآنية التي تحتمل أكثر من وجه إعرابي جانبا مهما في إثراء علوم اللغة نحوا ،و تفسيرا،و بلاغة و يحاول هذا المقال الكشف عن مواطن الإعجاز في تعدد أوجه الإعراب في النصوص القرآنية،الذي يقوم على التشابه التركيبي ،و دقة المعاني،مع تسجيل موقف الدارسين من التراث النحوي ،و البلاغي منه. الكلمات المفتاحية: النص –الإعراب-التعدد –أوجه-البلاغة –التركيب-القرآن. Ancient, modern, and even contemporary linguists unanimously agreed that the Qur’anic discourse and the Qur’anic sentence in particular have a distinct pattern and structure that underlie many mysteries, and in which various forms and images of miraculousness are determined, through their inherent practice of the texts of the Arabic language. The Qur’anic sentence has semantic characteristics that are unique to it, and technical characteristics that qualify it for the rest of the linguistic structures that humans accomplish. This article reveals the places of miracles in the multiplicity of syntactic aspects in the Qur’anic texts, which is based on syntactic similarity, and the accuracy of meanings, while recording the students’ position on the grammatical and rhetorical heritage of it
Syntax-plurality-facets-rhetoric-composition-the Qur’an
الغريسي محمد
.
ص 48-58.
لطيفة روابحية
.
ص 331-343.
د. جميل محمد جبريل عدوان أستاذ مساعد في علوم اللغة العربية
.
ص 381-410.