مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 4, Pages 193-214
2022-12-09

الضوابط القانونية لحماية المستهلك من الاستخدام غير الأخلاقي للإشهار الضوابط القانونية لحماية المستهلك من الاستخدام غير الأخلاقي للإشهار الالكتروني

الكاتب : ونوغي عبدالحق . بوطي دراجي .

الملخص

ملخص: يعتبر الإشهار الإلكتروني العنصر الأساسي الذي تقوم عليه التجارة الإلكترونية ،وهو أهم وسيلة للوصول إلى المستهلك وتعريفه بخصائص المنتجات والسلع والتأثير فيه ،لكن المعلن قد يلجأ الى الاستخدام غير الأخلاقي للإشهار في سبيل تحقيق الربح ، وهذا ما يلحق الضرر بالمستهلك، ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أشكال الاستخدام غير المشروع للإشهار ، ومدى مواكبة المشرع والقوانين الجزائرية للتطورات والتغيرات في مجال الإشهار الالكتروني . وخصوصا إذا ما تحدثنا عن تلك أشكال الإشهار غير المشروعة التي تعتمد على انتهاك قوانين المنافسة المشروعة من خلال المقارنة بين المنتجات و الخدمات التي يقدمها المنافسون، إضافة لتلك المضللة للمستهلك من خلال الكذب و الخداع، أو تلك التي تنتهك خصوصياته، من خلال إرسال الرسائل الإشهارية دون إذنه، أو تداول معلومات المستهلكين دون موافقتهم. Abstract: Digital advertising the main element on wich e-commerce is based on. It is the most important way to reach the consumer and introduce him to the characterisitics of product and goods and influence him , but the advertiser may resort to the unethical use of advertising in order to achieve profit , and this is what harms the consumer . In consequence , this study aims to Indentify the forms of illegal use ofadvertising , and the extent to wich the legislature and Algerian laws keep pace with developments and changes in the field of digital advertising. Especially if we talk about those forms of illegal advertising that deped on violating the laws of legitimate competition by comparing the products and services provided by competitors , in addition to those that mislead the consumer through lying and deception ,or those that violate his privacy by sending advertising messages without permission , otherwise circulate consumer information without their consent.

الكلمات المفتاحية

الإشهار الإلكتروني، المستهلك الإلكتروني، الإشهار الكاذب و المضلل، الإشهار المقارن، خصوصية المستهلك.