مجلة الاقتصاد والبيئة
Volume 5, Numéro 2, Pages 399-417
2022-10-16

توجه منظمات الاعمال نحو تبني التسويق الأخضر بطرح منتجات صديقة للبيئة -دراسة المزيج التسويقي لمنتوج سيرغاز (gplc) -

الكاتب : بطيب عبدالوهاب .

الملخص

تقيم منظمات الأعمال أصبح لا يعتمد على ربحيتها فقط بل تعدى ذلك ليشمل عدة جوانب أخرى أهمها الالتزام بحماية البيئة في أداء أنشطتها و هذا في ظل ما تشهده البيئة الطبيعية من مشاكل التلوث و تغيرات المناخ، فاضحت هذه المنظمات ملزمة بتغيير استراتيجياتها و البحث عن طرق جديدة لتسويق منتجات صديقة للبيئة بهدف تحقيق الاستمرارية و استدامة الأعمال، و انسجاما مع هذا تبلور مفهوم التسويق و ظهر توجه جديد في هذا الاطار يسمى التسويق الأخضر الذي يدخل عامل حماية البيئة كأحد العوامل الأساسية في تطوير مفهوم المنتج بطرح منتجات خضراء تراعي الاعتبارات البيئة في جميع مراحل دورة حياتها. وعلى ضوء هذا كانت دراستنا التطبيقية على مستوى المؤسسة الاقتصادية نفطال التي تمحورت حول منتوجها الصديق للبيئة سيرغاز (GPLc) كالتزام منها بالمسؤولية البيئية في أنشطتها التسويقية و تبني فلسفة التسويق الأخضر. The assessment of profitable business organizations went beyond the environmental protection aspect in the performance of their activities in light of known environmental problems, so they had to change their strategies and search for new ways to market environmentally friendly products in order to achieve continuity and business sustainability. In this study we wanted to show the importance of green marketing as a new concept that introduces a factor Protecting the environment as one of the main factors in developing the product concept by offering green products that take into account environmental considerations. And our applied study was at the level of the Naftal organization, which focused on its environmentally friendly product (GPLc), as a commitment to environmental responsibility in its marketing activities and the adoption of the green marketing philosophy

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; التلوث البيئي ; المسؤولية البيئية ; المنتج الأخضر