اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 3, Pages 221-231
2022-08-03
الكاتب : بودلعة حبيبة .
ملخّص: الغرض من هذا المقال الإبانة عن مستجدّات التّقييم في ضوء الإصلاح التربوي بتطبيق المقاربة بالكفاءات، التي تهدف إلى إكساب التلميذ كفاءات يستخدمها في حياته اليومية لمواجهة الوضعيات المشكلة، وبالتّالي يقيّم التّلميذ بحسب تلك الوضعيات بمعنى؛ لا يتمّ تقييم معارفه فحسب، بل تقييم مسار تعلّماته وكفاءاته لتصحيح مسار التعليم والتعلّم، والمصادقة على الكفاءات التي اكتسبها. وهذا المنحى الجديد للبيداغوجيا، يتميّز بتفاعل قوي بين عمليّة التّعليم والتعلّم وعملية التّقييم.
التّقييم؛ ; المقاربة بالكفاءات؛ ; التّعليم والتعلّم؛ ; المدرسة الجزائرية.
فاتح زيوان
.
ص 220-246.
عماري صليحة
.
بن ثابت علي
.
ص 399-421.
بلخير بكاري
.
ص 75-90.
دندان أسماء
.
موساوي فاطمة
.
ص 300-322.