المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 24, Numéro 1, Pages 52-70
2022-06-01
الكاتب : بونقطة فطيمة .
إن تلقي المنتوج الإعلامي والثقافي يعتبر ظاهرة اجتماعية واتصالية، ازدادت تعقيدا بتنوع وتطور التقنيات التكنولوجية، وعليه فإنّ مفهوم التلقي والمتلقي يظل حقلا حيويا للقيام بالدراسات وإثرائها خاصة في ظل التطورات المتسارعة في المجال التكنولوجي. ونهدف من خلال هاته الورقة البحثية إلى معرفة آليات تفاعل الشباب الجزائري كمتلقي لأخبار الحراك الشعبي وكفاعل في سياقه الاجتماعي وفق خلفياته الثقافية في الفايسبوك وفق متغيرات وأبعاد محددة بالاعتماد على الاستمارة الإلكترونية كأداة لجمع المعلومات. Abstract:Receivingcultural product and mediaconsidered as social and communication phenomenon,which has become more complex with the development of new and modern technologies,so, the concept of receiving and receiver has become vital field for the conduct of studies. Through this paper, we aim to know how algerian youth interact as receiver of popular movement news and as an actor who can build meanings in its social context according to its cultural background through what is published in Facebook pages and media groups according to specific variables using online questionnaire which deliverd in face book.
الكلمات المفتاحية:التفاعل، التفاعل الاجتماعي، مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، الحراك.
حنافي أحسن
.
شاشة فارس
.
ص 515-536.
سهايلية سماح
.
محيي الدين Mahiddine
.
ص 11-21.
العمري صفية
.
ص 1231-1250.
قسول فاطمة الزهرة
.
ص 25-39.
خامت حميدة
.
بومخيلة خالد
.
ص 253-279.