الخطاب
Volume 17, Numéro 1, Pages 163-208
2022-01-01
الكاتب : بردادي بغداد . غروسي قادة .
ملخص البحث: يتناول هذا البحث موضوعا بالغ الأهمية، ذلك أن الأدب متى ما تماس مع المنظومة الدينية برؤية إبداعية أتهم بالسطحية في تناوله الإبداعي معنى و بالضعف مبنى، و تلك فرية بعض النقد الذى جنى على الرواية التي تستقي من الدين فكر القص أو الاعتبار أو طريقة السرد، و هي من هذا النقد براء. و لعل أكبر دليل في خلوِّها من هذه التهمة شيوع نوع من السرد الروائي في المغرب يعرف بالرواية العرفانية ، و قد يكفينا تناول رواية من روايات عبد الإله بن عرفة، لننتهي إلى دفع تلك الشبهة جملة و تفصيلا، فتبرئة ساحة هذا الأدب الضارب بجذوره في التاريخ مهمة يحملها أصحاب النهى و الأحلام. و ذلك أنّك ستجد متى ما قرأت هذا النوع من السرد وقوفك على غنى معرفي، و متعة فنية لا نظير لها. ليس هذا فحسب، بل سينجلي الأمر لك على سردية زاوجت بين الخطاب الصوفي و جنس الرواية في أدبية فن تنافذت فيه الفنون و أساليب الحكي تنافذ مشاعر الاعجاب و الحب و الشغف و الهيام لدرجة أن يقف أمامها المتلقي مندهشا معجبا من هذا النوع من الأدب الهادف ، فلا يجد سبيلا إلا التسليم بحسن نسقها و جمال إبداعها . و لعل أس ذلك يعود لظاهرة التماهي بين المؤلف و موضوعه، أو بين الروائي و شخصياته، أو بين موضوعة الرواية و تقنيات السرد؛ بل لعل هذا التماهي من الممكن جدّا أن يعود لمرجعيتين اثنتين أساسيتين و هما : تماهي ثنائية عتبة العنوان و نص الرواية، ثمَّ تماهي ثنائيات الشخصية و الحدث، و قد تناولهما البحث نموذجين للقراءة التأويلية التي تتوسل مقاصد نص رواية (ياسين قلب الخلافة)، و ذلك من خلال موضوعة ( تماهي الخطاب الصوفي في السردي ) من خلال الرواية العرفانية. إنّ الانتهاء إلى التسليم بتماهي الخطاب الصوفي في الرواية العرفانية تفنيد لمزاعم الحاملين على عدم إمكانية المزاوجة بين الخطاب صوفي و تقنيات السرد الروائي.
Cette recherche porte sur un sujet très important, de sorte que la littérature une fois en contact avec le système religieux est accusée d’avoir un sens affaibli, et une forme superficielle. Dans se sens ont trouvent quelques critiques qui ont poitu du doigt le roman qui puise dans la religion et la pensée de narration religieuse comme mode narratif. IL nous suffit de lire un des romans de Abdel illah Ben Arafa pour mettre fin à cette polimique qui intrique cette littérature enraciné dans l'histoire, ou l'ordre de la défendre est une faculté attripué aux sages. Quand tu lis ce genre de roman , tu t'arrêta sur des multiples de richesses de la connaissance universelle, et le plaisir artistique inégalé. Non seulement cela, et vous remarquez le jumelage entre le discours du sophisme, et le genre du roman dans un mélange d'art littéraire qui dégage une passion unique de l'engouement au point ou la critique se tient devant cette littérature avec un regard admiratif et stépufié, et elle ne trouve pas de Peut-être cela est dû à deux seuils principaux ou bien a deux similitudes binaires; La premiére est entre le titre du roman et le texte du roman sophisme, et la deuxiéme similitude est entre l'ecrivain et les personnages. Le discours sophisme dans le roman est la révélation d'un genre littéraire nouveau qui s'installe dans le monde vaste de la narativité, et ainsi il ingulpe cette tendense qui dit que la littératue s'affaiblie quand elle s'asossié a la religion. ; Mots-clés: discours sophie et narative - le roman d'Erfaniyah - références de similitude- lecture interprétative.
محمد بلقاسم صابرينة
.
ص 126-147.