مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 153-180
2017-06-30

اتجاهات معلّمي اللّغة العربيّة نحو الواجبات المنزليّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في جمهورية مالي

الكاتب : كيتا جاكاريجا كيتا .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى التعرّف على اتّجاهات معلّمي اللّغة العربيّة نحو الواجبات المنزليّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفيّ المسحيّ معتمدًا على مقياس الاتجاه، ويتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع معلّمي اللّغة العربيّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي البالغ عددهم (138) معلّمًا، وأظهرت النّتائج أنّ اتّجاهات معلّمي اللّغة العربيّة نحو الواجبات المنزليّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي كانت إيجابيّة، واحتلّ محور "متابعة المعلّم للواجبات المنزليّة" المرتبة الأولى من بين محاور الأداة بمتوسط قدره (4.19)، ويليه في المرتبة محور "أهميّة الواجبات المنزليّة وأهدافها" بمتوسط بلغ (4.07)، وأتى في المرتبة الثّالثة محور "دور الواجبات المنزليّة في تعزيز تعلّم اللّغة العربيّة" بمتوسط قدره (3.80)، وأوصى الباحث بضرورة تشجيع معلّمي اللّغة العربيّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي وتثمين جهودهم على متابعتهم للواجبات المنزليّة، واقترح إجراء دراسات مماثلة للكشف عن اتجاهات معلّمي اللّغة العربيّة نحو الواجبات المنزليّة في مرحلتي الابتدائيّة والإعداديّة بالمدارس العربيّة في مالي.

الكلمات المفتاحية

الاتّجاهات، الواجبات المنزليّة، اللّغة العربيّة، المدارس العربيّة، المرحلة الثّانوية