مدارات في اللغة والأدب
Volume 2, Numéro 1, Pages 215-246
2021-08-31
الكاتب : غلام- الراجي را فتيحة- حنان .
لعل تدريسية اللغة العربية قد عرفت مقاربات تعليمية عديدة، ولكن أحدثها المقاربة النصية، التي أحاطت مستويات النص اللغوية المختلفة، وراهنت على المتعلم باعتباره محورا للعملية التعليمية التعلمية، فصارت بذلك ثنائية النص والمتعلم ركيزة أساسية للتعلم. ولكن فاعلية هذه المقاربة النصية في تدريسية النص الأدبي ستكون أقوى إذا كان التركيز كذلك على المقاربة التواصلية المستمدة من التداولية، والتي تبتغي اكساب المتعلم كفاية تواصلية تمكنه من استعمال اللغة التي يتعلمها في وضعيات ومواقف متباينة؛ فاستقصاء العلاقات المفضية إلى اتساق النصوص وانسجامها سيقود لا محالة إلى الكشف عن أغراضها التداولية. Teaching of Arabic language has known several educational approaches . The most recent one is the textual approach which surrouned Different language levels in the text, and focused on the learner as an axis of educational learning process. The duality of the text and the learner thus became a fundamental support of learning. But the efficacy of this textual approach in teaching the literary text will be stronger if the focus is also on the communicative approach derived from pragmatics, which aims to provide the learner with communicative competence that enables him to use the language he learns in different situations. Highlighting the relations that lead to the cohesion and coherence of texts will necessary lead to the disclosure of their pragmatic purposes.
الكلمات المفاتيح: اللسانيات النصية- اللسانيات التداولية- النقل الديداكتيكي- تدريسية مكونات مادة اللغة العربية. ; Key words: Textual linguistics - pragmatic linguistics - didactic transmission - teaching components of the Arabic language.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
حــــمّــــي عـــبــد الــكـــريــم
.
رتــــيـــمــة مـــحــمــد الــعــيــد
.
ص 666-676.
عبد العليـــم بوفــاتح
.
عاشـــوري يـميـنـــة
.
ص 18-36.