مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 141-159
2021-07-11

البرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في تحقيق الدمج الأكاديمي للمعاقين سمعيا "-دراسة ميدانية بمراكز المعاقين سمعيا بالمسيلة أنموذجا_

الكاتب : مام عواطف . حلاب خضرة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة المعاقين سمعيا في تحقيق الدمج الأكاديمي بمراكز المسيلة،كما تم اختيار عينة مقدارها(20) معلم ومعلمة و تمثلت أدوات الدراسة في استبيان البرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة لجمع المعلومات، وفي الأخير تم التوصل إلى أهمية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة للمعاقين سمعيا في تحقيق الدمج الأكاديمي بدرجة مرتفعة. The study aimed to identify the degree of importance of training programs for hearing-impaired special education teachers in achieving academic integration in Messila centers, and a sample of (20) teachers was selected. The study tools were represented in a questionnaire of training programs for special education teachers to collect information, and in the end it was reached. The importance of training programs for special education teachers for the hearing-impaired in achieving high academic integration.

الكلمات المفتاحية

البرامج التدريبية، دمج الأكاديمي، التربية الخاصة( المعاقين سمعيا ) ; training programs, academic integration, special education (the hearing impaired)