مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 4, Numéro 4, Pages 29-41
2020-12-01
الكاتب : سليمة ذياب . بلال بوترعة .
تمحورت هذه الورقة البحثية حول هدف أساسي هو: معرفة مدى مساعدة التكوين الجامعي على جعل الأستاذ كفء وفعال في وظيفته بالمؤسسة التربوية من وجهة نظر الأساتذة. وقد استعملت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبيان لجمع البيانات؛ واكتفت الدراسة بعينة تكونت من (60) أستاذ وأستاذة يعمل في مؤسسه تربوية في أحد الأطوار التعليمية الثلاث بولاية– الوادي- الجزائر، ونظرا لأهداف الدراسة فقد تمّ استخدام عينة القصدية، وكان ذلك في الفترة الممتدة (من 01 مارس 2019 الى01 ماي 2019)، وأما الأساليب الإحصائية المستخدمة اقتصرت على النسبة المئوية. أسفرت النتائج العملية لهذه الدراسة أن النسبة الكبير من الأساتذة تعتقد أن على الوزارة الفاعلة إعادة النظر في توظيف الأساتذة على أساس شهادة ليسانس وهذا لتجويد المخرجات، وربما تعتبر هذه السياسية توظيفية اجحاف في حق أصحاب الشهادات العليا.
الأستاذ؛ المؤسسة التربوية؛ سياسة توظيف؛
دلول محمود
.
ص 101-128.
عباس جمال الدين
.
بن منصور موسى
.
ص 74-95.