مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد
Volume 2, Numéro 5, Pages 1-20
2020-12-10
الكاتب : عجوز موسى . سلهب أسيل . ادعيس أسيل .
- الغرض: هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في العوامل المؤثرة في قبول المستخدمين المحتملين لتطبيق "رُكّاب" للسيارات العمومية في فلسطين. - التصميم / المنهجية / المنهج: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي من خلال 116 استبانة الكترونية تم بناؤها وفقاً لنظرية انتشار الابتكارات ونموذج قبول التكنولوجيا. حيث تم جمع البيانات بالاستناد على أسلوب العينة الغرضية. بينما تم تحليل البيانات بالاعتماد على نمذجة المعادلات البنائية بالمربعات الصغرى الجزئية باستخدام برنامج Smart-PLS. - النتائج: أظهرت النتائج أن نموذج الدراسة المقترح ساعد في تفسير ما نسبته 66.3 في المئة من التباينات في النوايا الفعلية للمستخدمين المحتلمين تجاه تبني تطبيق "رُكّاب". حيث أثبتت النتائج بأن هناك علاقة ارتباط بين المزايا النسبية، والملاءمة، والصعوبة، والملاحظة وبين فوائد الاستخدام. وأظهرت النتائج أن المزايا النسبية، والصعوبة، والملاحظة كانت ذات دلالة إحصائية في التأثير على سهولة الاستخدام، ولم تثبت النتائج أن الملاءمة كانت ذات تأثير على سهولة الاستخدام. وأثبتت النتائج بأن هناك علاقة ارتباط بين فوائد استخدام تطبيق "رُكّاب" وسهولته وبين النوايا السلوكية. وأظهرت النتائج أن النوايا السلوكية كانت ذات تأثير قوي على النية الفعلية لاستخدام تطبيق "رُكّاب". بالإضافة الى ذلك، وجدت الدراسة أن قرابة 74.59 بالمئة من المستجيبين على استعداد لاستخدام تطبيق "رُكّاب" في المستقبل. - الأصالة / القيمة: يستمد هذا البحث أصالته من كونه يستكشف بطريقة تجريبية العوامل المؤثرة في قبول المستخدمين المحتملين لتطبيق "رُكّاب" للسيارات العمومية في فلسطين. والتي يظهر عدم تناولها في الأدبيات السابقة. الأمر الذي يعتبر إضافة للأدبيات العلمية ويفيد مجتمع الأعمال وصناع السياسات.
النقل العام ; تطبيق رُكّاب ; قبول المستخدمين ; نظرية انتشار الابتكارات ; نموذج قبول التكنولوجيا
كشيدة حبيبة
.
ص 126-146.
عطيل آسيا
.
صاولي مراد
.
ص 61-79.
تشانتشان عماد
.
بولصنام محمد
.
ص 396-415.
أحـــمـــد مــيـــر
.
محاذ عريوة
.
زغبة طلال
.
ص 44-59.
عساف محمود
.
ص 96-117.