FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 7, Numéro 4, Pages 1-54
2011-11-01
الكاتب : طلاع الزعبي ميسون .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة فهم موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد لدلالة ثقافة العولمة وأبعادها، إضافة إلى لفت الأنظار إلى قضية مهمة (العولمة) لها انعكاساتها على الشعوب والدول من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: أولا ً :ما درجة فهم موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد لدلالة ثقافة العولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟ ثانياً :هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 وبين المتوسطات الحسابية لدرجة فهم موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد لثقافة العولمة تعزى لمتغيرات المديرية، والجنس، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة؟ أجريت الدراسة على عينة مكونة من (181) شخصاً في مديريات التربية والتعليم في مناطق اربد الأولى، واربد الثانية، واربد الثالثة،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أولا ً: جاء ترتيب الدلالات الاقتصادية لثقافة العولمة أولاً، تلتها الدلالات الاجتماعية، ثم الدلالات الثقافية وأخيراً الدلالات السياسية. ثانيا ً: جاءت الفقرة رقم (12) (تتبنى الدول المتقدمة ثقافة العولمة السياسية لخدمة مصالحها الخاصة) بالمرتبة الأولى تلتها الفقرة رقم (27) (تهدد العولمة الثقافية منظومة القيم الأصيلة في مجتمعنا) في حين جاءت الفقرة رقم (2) (على تحقيق الرفاه في العالم بأسره) بالمرتبة الأخيرة وجاءت الفقرة رقم (11) (تعمل ثقافة العولمة السياسية من أجل الديمقراطية) في المرتبة 28 قبل الأخيرة. ثالثاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فهم أفراد العينة للدلالات الاقتصادية لثقافة العولمة تعزى لمتغير أثر المديرية وكذلك الحال بالنسبة للدلالات الثقافية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فهم كافة الدلالات تعزى لمتغير الخبرة.وفي درجة فهم أفراد العينة للدلالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
التربية والتعليم ،الدلالات، ثقافة العولمة
مهيدات تماضر
.
ص 198-218.
دكتور رامي محمود اسماعيل عبابنه
.
ص 125-146.
الزبون احمد علي
.
ص 341-363.
الزين إيناس
.
ص 131-167.
الختاتنة عبد الخالق يوسف
.
ص 27-44.