مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 537-550
2020-10-08
الكاتب : دحو بن يوسف .
الملخص: يهدف هذا البحث إلى تأثير القصة الحركية في تحسين بعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي، وافترض الباحثون أن للقصة الحركية اثر في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي.وذلك بإستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبأسلوب العينات المتكافئة إذ نرى انه أفضل وسيلة تناسب طبيعة المشكلة وتلائم موضوع الدراسة ، وإشتملت العينة على (34) طفلا من تلاميذ الصف الأول ابتدائي لإبتدائية ديار العادة -بسكرة- وقسمت إلى مجموعتين تجريبية (17 طفل) وضابطة (17 طفل) ، وقد تم تقسيمهم للمجاميع عشوائيا ، قام الباحثون بإعداد منهج تعليمي بالحركات الأساسية قيد الدراسة باستخدام أسلوب القصص الحركية ، وقد خصص الباحثون لكل القصص كانت تستخدم فيها أكثر من حركة أساسية (جري وثب عريض + رمي) ، موزعة على ( 8 ) وحدة تعليمية بمعدل وحدتين و أسبوعيا زمن الوحدة التعليمية ( 45 ) دقيقة ، تطبق القصة الحركية في 20 دقيقية من كل وحدة واستمر البرنامج لمدة أربعة أسابيع في حين كانت المجموعة الضابطة تأخذ منهجها الاعتيادي المخصص من قبل المدرسة الابتدائية، ولغرض تفسير النتائج تم إستخدام إختبار ت لدراسة دلالة الفروق بين لاختبارات وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي الـ( SPSS ) و قد توصلوا إلى أنه: هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة في تعلم بعض الحركات (جري,وثب عريض, رمي )لأطفال السنة أولى ابتدائي و في الأخير يوصون بإجراء دراسة تجريبية مماثلة للبحث الحالي في مهارات اخرى غير الموجودة فـي البحث.
القصة الحركية - المهارات الحركية - تلاميذ الصف الإبتدائي
Ait Lounis Mourad
.
ص 115-119.
أستاذ مشارك محسن سميح سعيد الخالدي
.
أساذ مساعد مَدْيَن جمال الصالح
.
ص 63-102.
عبد الحميد لغرور
.
ص 192-213.
عوينتي هواري
.
ص 83-92.
أوكيلي صلاح الدين
.
بشير قاسمي
.
ص 42-55.