اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 2, Pages 367-404
2020-07-20
الكاتب : لزعر مختار عبد القادر .
الملخص باللغة العربية يدور فلك هذا المقال العلمي حول الإطار العام للمصطلح اللساني والنقدي من منظور التصور اللساني التداولي مقيّدا في واقع أقسام اللغة العربية وآدابها من حيث ما يقدّم لطلبة القسم من مادة معرفية ومنهجية وإجرائية تخص المصطلحين: اللساني والنقدي؛ الشيء الذي جعل الباحثان يتوقفان عند أهم الطرق والإجراءات في تقديم هذين المصطلحين بما لهما وما عليهما من جهة ما تقتضيه طبيعة التصور التعليمي البيداغوجي. على أنّ الباحثين حاولا أن يتتبعا أهم العراقيل والصعوبات التي جعلت غالبية طلبة أقسام اللغة العربية ينفرون من مادة اللسانيات والنقد بحكم أنّهما يحتويان على تصور معرفي يغلب عليه طابع التجريد لا التقييد، وهو زعم لا يتماشى مع منطق الصواب المعرفي والمنهجي. الملخص باللغة الإنجليزية This scientific article revolves around linguistic and critical terminology from a pragmatic perspective. It aims at revealing how the two concepts are presented to students of Arabic language and literature departments in terms of knowledge and methodology. This research work, also attempts at demonstrating the major obstacles and difficulties most students of Arabic language and literature departments face and analyses the reasons why they avoid studying linguistics or criticism mainly because they contain predominantly abstract rather than concrete terminology.
المصطلح-التداولية-التعليمية-المنهج-الوظيفة
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.