مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 59-73
2016-09-10
الكاتب : ابراهيم بوترعة . بوجمعة نقبيل .
ملخص: المفكر الجزائري الكبير والأصيل في طرحه، المهندس مالك بن نبي، نصنفه من حيث جدة وجدية الطرح في مصاف العلماء الكبار، مثل ابن خلدون، وباقر الصدر وعلي شريعتي. هو من نظر للتاريخ والحضارة وطرح نظرية تربوية متكاملة من خلال جهوده الفكرية، اهتم بدراستها وكشف النقاب عن مختلف أوجهها الكثير من الباحثين والمفكرين. ومازال لفكره وجهوده وطرحه صدى في العالمين العربي والإسلامي وكذا الغربي. كما هو متداول فكره ونظريته في التربية من خلال أعماله العديدة القيمة والمتكاملة. وهذا نموذج من النصوص المتداولة والمقاربات التدريسية بجامعاتنا، على مستوى تخصصات علوم التربية، تعرف بتنظيره التربوي، من خلال تحاليل بعض الباحثين والمهتمين بفضاءات التربية، نعرضه على القارئ لتعم الفائدة... فلعل أجيالنا تعي بعمق ما جاء في أعمال هذا المنظر للتاريخ والحضارة والتربية وتتمثل معارفه وسلوكه وأخلاقه...
كلمات مفتاحية: التنظير التربوي، المدرسة الحضارية، الفكر الإسلامي المعاصر، مالك بن نبي
بوسماحة سيف الدين
.
ص 156-175.