مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 59-73
2016-09-10

التنظير التربوي والمدرسة الحضارية في الفكر الإسلامي المعاصر النظرية التربوية عند مالك بن نبي نموذجا (1905- 1973)

الكاتب : ابراهيم بوترعة . بوجمعة نقبيل .

الملخص

ملخص: المفكر الجزائري الكبير والأصيل في طرحه، المهندس مالك بن نبي، نصنفه من حيث جدة وجدية الطرح في مصاف العلماء الكبار، مثل ابن خلدون، وباقر الصدر وعلي شريعتي. هو من نظر للتاريخ والحضارة وطرح نظرية تربوية متكاملة من خلال جهوده الفكرية، اهتم بدراستها وكشف النقاب عن مختلف أوجهها الكثير من الباحثين والمفكرين. ومازال لفكره وجهوده وطرحه صدى في العالمين العربي والإسلامي وكذا الغربي. كما هو متداول فكره ونظريته في التربية من خلال أعماله العديدة القيمة والمتكاملة. وهذا نموذج من النصوص المتداولة والمقاربات التدريسية بجامعاتنا، على مستوى تخصصات علوم التربية، تعرف بتنظيره التربوي، من خلال تحاليل بعض الباحثين والمهتمين بفضاءات التربية، نعرضه على القارئ لتعم الفائدة... فلعل أجيالنا تعي بعمق ما جاء في أعمال هذا المنظر للتاريخ والحضارة والتربية وتتمثل معارفه وسلوكه وأخلاقه...

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التنظير التربوي، المدرسة الحضارية، الفكر الإسلامي المعاصر، مالك بن نبي