مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 8, Numéro 3, Pages 83-107
2020-07-12
الكاتب : مخامرة كمال .
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى سلوك الصمت التنظيمي وسبل التغلب عليه لدى معلمي المدارس الثانوية التابعة لبلدية القدس من وجهة نظرهم، وبيان مدى اختلاف مستوى سلوك الصمت التنظيمي باختلاف الجنس، والمؤهل، وسنوات الخبرة. طبق المنهج الوصفي المعتمد على الاستبانة، تم اختيار عينة عشوائية قوامها(120) معلما ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية التابعة لبلدية القدس بنسبة 16% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (750) معلما ومعلمة. وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى سلوك الصمت التنظيمي لدى المعلمين جاءت بدرجة متوسطة، مع وجود فروق دالة إحصائياً تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في مستوى سلوك الصمت التنظيمي لدى المعلمين. الكلمات المفتاحية: سلوك الصمت التنظيمي، مدارس بلدية القدس.
سلوك الصمت التنظيمي، مدارس بلدية القدس.
بوعكاز أمينة
.
دوباخ قويدر
.
ص 291-311.
سُمية عيد الزعبوط
.
ص 101-144.
الشرفات حسين عسكر
.
الشرفات صالح سويلم
.
القطيش حسين مشوح
.
ص 75-85.
مخلوف عيسى
.
عبدالسلام فوزى
.
سالم فاطمة
.
الزوي سامي
.
ص 18-40.
بوضياف نوال
.
ص 64-71.